تصحيح اللإمتحان التجريبي شعبة آداب و فلسفة

الموضوع الأول
المقدمة : -تمهيد عام نشير فيه علاقة الإنسان بالعالم الخارجي و فضوله للتعرف عليه عن طريق وظيفة الإدراك
    تعريف الإدراك كوظيفة ذهنية عليا معقد تساهم في حدوثها مجموعة من العوامل
 الإشارة إلى اختلاف علماء النفس  حول عوامل حدوثه-
طرح الإشكال :هل عوامل الإدراك  ذاتية خاصة بالذات المدركة أم موضوعية خاصة بالموضوع المدرك -
  التوسيع : محاولة حل المشكلة 
عرض الأطروحة 
الإدراك راجع إلى فاعلسية الذات أي إلى عوامل ذاتية  خاصة بالذات المدركة لا الموضوع المدرك و هذا ما تراه
النظرية الكلاسيكية 
أنصارها : ديكارت ، ألان ، جورج بركلي 
...
هذه العوامل تكون خاصة بسلامة الجسم من جهة و تكون نفسية من جهة أخرى كعامل الإرتياح و الإنتباه و الخبرة السابقة 
مناقشة 
-لا يمكننا إهمال دور العوامل الذاتية لكن كيف نفسر تغير إراكنا لموضوع ما لمجرد إحداث تغيير بشكله و بنيته ؟

نقيض الأطروحة
الإدراك راجع إلىالموضوع المدرك أي إلأى عوامل موضوعية خاضة ببنية وشكل الموضوع لا إلى الذات الداركة وهذا ما تراه 

 النظرية الجشطالتية 
أنصارها : بول غيوم ، كوهلر و فرتهيمر
عوامل الإدراك عامل التشابه ، التقارب ، الشكل و الخلفية ...... ر 
مناقشة 
لا يمكن إهمال العوامل الموضوعية في عملية الإدراك و لكن هدا لا يعني أنها الوحيدة المسؤولة عن عملية الإدراك 
و إلا كيف نفسرعدم إدراك الشخص للموضوع الواحد في حالتين نقسيتين مختلفتين ؟ 
التركيب 
تتم عملية الإدراك بتظافر العوامل الذاتية و الموضوعية معا كما يمكن أن يتدخل عامل آخر و هو الشعور و هذا ما ذكرته النظرية الظواهرية 

الخاتمة :تتأثر عملية الإدراك بعوامل كثيرة منها ما يرتبط بطبيعة الشخص المدرك و منها ما يتعلق بالشيء المدرك كما يتدخل عامل الشعور أحيانا ومهما كانت عوامل الإدراك فالمهم أهميته في حياة الإنسان في التعرف و فهم العالم الخارجي 
        لاحقا سيكون فيه موضوع خاص بالنظريات الثلاث بالتفصيل 
لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا 
يتبع  


امتحان البكالوريا التجريبي شعبة آداب و فلسفة

أعزائي التلاميذ أهلا بكم مجددا أتمنى أن تكونوا مستعدين معرفيا و خاصة نفسيا لاجتياز امتحان البكالوريا 
إليكم الإمتحان التجريبي الذي قدمته إلى تلاميذتي هذه السنة 
الموضوع الأول : هل الإدراك يرجع إلى فاعلية الذات أم فاعلية الموضوع ؟
الموضوع الثاني : يقول برهان غليون " العولمة تفتح فرصا هائلة لتحَرر الإنسانية بما تتيحه من تفاعل بين مختلف مكوَناتها ، و تعمل على تحريره من علافات و طاقات ، و على تجاوزه من محابس و مراقبات أصبحت تشكل أكبر عائق أمام الشعوب " 
أثبت صدق هذه الأطروحة 
الموضوع الثالث : النص 
"العادة في أوسع معانيها هي هيأة عامة و دائمة لوجود ما ، أو في حالة هذا الوجود منظورا إليه إما في مجموع عناصره و إما في تعاقي أوقاته .
و العادة المكتسبة هي العادة الناجة عن تغيير .
لكن المقصود بالعادة على وجه الخصوص .....ليس ليس هو العادة المكتسبة فقط بل العادة المتكونة عل إثر تغيَر يتناول نفس هذا التغيير الذي ولَها. لكن إذا كانت العادة بعد اكتسابها حالة وجود عامة و دائمة ، و إذا كان التغيير مؤقتا فإن العادة تبقى بعد التغيَر الذي نتجت عنه ، و علاوة عل ذلك لم تلرجع من حيث هي عادة و من حيث ماهيتها ذاتها ، إلا إلى التغَر الذي أحدثها ، فإنها تستمر بالنسبة إلى تغيَر ممكن . و هذه العلاقة التي يجب أن تعرف بها ، بل استعداع و ملكة .
و أخيرا باستثناء التغير الذي ينقل الكائن من الاعدم إلى الوجود ،أو من الوجود إلى العدم فإن كل تغيير يتم في الزمان ، لكن الذي يولد لدى الكائن عادة ما ، ليس هو التغيير من حيث أنه يغير الكائن فحسب ، يل من حيث أنه يتم في الزمان . فالعدة تكون قوَية بمقدار ما يمتد او يتكرر التغيَر الذي أحدثها . إذن فالعادة استعداد إلى تغير ما ، أحدثه في كائن ما ، مواصلة أو أو تكرار هذا التغير ذاته
إذن فلا شيء يقبل التعوَد إلا الذي يقبل التغيَر . لكن الذي يقبل التغيَر ليس بمقتضى ذلك فقط قابلا للتعوَد. فالجسم يتغير مكانه ، لكن مهما رمينا بجسم مئة مرة على التوالي ، فإنه لا يكسب بذلك عادة ما .إنه يبقى دائما على نفس ما كان عليه بالنسبة إلى هذه الحركة ، بعد أن نكون طبعناه مئة مرة .فالعادة لا تتضمَن قابلية التغير فقط .إنها قابلية التغير إلى شيء ما يدوم دون تغير .إنها تفترض تغيرا في الإستعداد و في القوة ، و في الملكة الداخلية التي يحدث فيها التغيرير  و التي لا تتغير أبدا ."ء
أكتب مقالا فلسفيا تعالج فبه مضمون النص 

حاول حل هذا الموضوع و سأدرج الحل يوم الغد بإذن الله تعالى 

و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا 

تمنيت لو أن كل المتصفحين من تلاميذ حمَلو شريط التركيز أثناء الإمتحان 
لكن القليلون من طلبوا ذلك الظاهر أن فلسفة النجاح لم تنتشر بالقدر الكافي في مجتمعنا الجزائري  لكن أطلب من كل من حمَل الشريط و سمعه أن  يكتب رأيه بصراحة و يصف شعوره و مدى تأثير الشريط عليه و كما يقال لا يكتشف الحقائق إلا المجرب 
 

كيف أتهيأ نفسيا ل‘متحان البكالوريا ؟

عزيزي التلميذ البكالوريا على الأبواب و كلما اقترب أوانها زاد الخوف و القلق عند بعض التلاميذ 
 حيث كلما سمع الكلام عن الإمتحان أو فكر فيه انتابته نوبة من القلق و الخوف و أحس أنه غير مستعد له إذا كيف يمكننا أن تخطى هذه الحالة النفسية و نستبدلها بحالة الثقة و الطمأنينة و الإرتياح ؟

لا تقلق، الحل موجود و بسيط و ليس مجهدا لن تحتاج إلا إلى اتباع بعض التعليمات  شريط سمعي  تسمعه في أوقات الراحة نعم ليس عليك سوى سماعه و هو سيفعل مفعوله السحري ليجعل منك تلميذا هادئا و مركزا ، مطمئنا وواثقا من نفسك كل أيام إجراء الإمتحانات 
لإقتناء   الشريط راسنلي على عنوان الإيميل التالي 

dahamyamina@gmail.com

 و اكتب فقط أريد شراء  الشريط  و أعدك لن تندم أبدا
  لh لا تنسوا أبدا أن نجاحكم فخر لنا  


هذا الشريط أعددته بعد دراسة عميقة و أبحاث و تجارب على بعض  تلاميذتي لمدة ثلاث سنوات و التي أعطت نتائج إيجابية بفضل الله 

كيف تكتب مقدمة صحيحة في الإستقصاء بالرفع

أعزائي التلاميذ   اليوم كما وعدتكم سأشرح في هذا الفيديو كيفية كتابة المقدمة في الإستقصاء بالرفع



انتظر  حتى تسمع الشريط و حمله  من النافدة فوق الشريط و استمع جيدا و حاول أن تتدرب و لاتنسى أ،تكتب تعليق على الموضوه أو راسلني مباشرة على الإيميل الموجود في صفحة من أنا يهمني رأيك  فلا تبخل عليا بالرَد
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا 





كيف تكتب مقدمة سليمة في الإستقصاء بالوضع

زائي التلاميذ أهلا بكم ، اليوم حضرت لكم شريط حول كيفية كتابة مقدمة المقال الفلسفي في حالة طريقة الإستقصاء بالوضع



استمع جيدا للشريط الآن تستطيع تحميل الشريط و سماعه عددالمرات التي تريد أليس الأمر مدهشا أصبح للأستاد زر تضغط عليه ليعيد لك الشرح مرات عديدة دون أن يسأم منك
إذا لم يشغل الشريط إضغط على كلمة
youtube 
   في أسفل الشريط و انتظر قليلا و سيشغل الشريط دون انقطاع 
كما يمكنك تحميله و لكن انتظر حتى يشتغل الشريط حتى النهاية ثم حمَله بسهولة 
إذا واجهت مشكلة اتصل بي او أترك تعليقا على الموضوع و ساعمل على مساعدتك

عزيزي التلميذ أنتظر منك تعليقا على الموضوع و إذا أعجبك أبلغ صديق بالضغط على الرمز البريدي أسفل الموضوع 
 ولا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا  

كيف تكتب مقدمة صحيحة في المقال الفلسفي الجدلي

 أعزائي التلاميذ لقد وصلتني رسائل من عدة تلاميذ يطلبون كيفية كتابة مقدمة صحيحة لذا قررت إعداد أشرطة قصيرة أشرح فيها كيفية كتابة المقدمة بشكل صحيح مع إعطاء أمثلة فأرجو أن تستفيدوا من هذا العمل المتواضع
 
استمع عزيزي التلميذ للشريط جيدا عدد المرات التي تريد و حاول أن تتدرب على كتابة المقدمة من خلال الأسئلة التي طرحتها في آخر الشريط  و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا


 

هل يجب حفظ المقالات للتحضير للإمتحان ؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 أعزائي التلاميذ  أحد التلاميذ وضع السؤال التالي في تعليقات موضوع الإحساس و الإدراك يمكنكم مشاهدته و أردت أن أجيبه في شكل موضوع جديد و ليس في شكل رد حتى يتسنى للجميع الإستفادة
ملاحظة فقط أرجو من التلاميذ الإشتراك و ترك بديدهم الإلكتروني حتى يتسنى لي الإتصال بهم


غير معرف يقول...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اريد السؤال بعد اذنكم لم افهم كيف استطيع كتابة مقال مدعم بحجج فالامور تختلط علي فمثلا المشكل الاولى الاحساس والادراك تحتوي على 3 مقالات من نفس الموضوع هل يتوجب عليا حفظ 3 مقالات او بالاحرى كيف استطيع تكوين مقالة سليمة وتامة بدون اخطاء اريد الخطوات او مقالة مصممة من فضلكم وارجوكم وعدرا على الازعاج شكرااااااااا
الإجابة 
أولا القول بأن مشكلة الإحساس و الإدراك تحتوي ثلاث مقالات قول خاطيء .و للأسف الكثير من تلاميذتنا يعتقدون في الأمر 
ثانيا يسأل التلميذ هل عليا أن أحفظ المقالات الثلاث. من قال لك أنه عليك حفظ مقالة معينة.
 ثالثا يؤسفني أن يكون تلاميذتنا في هذه المرحلة (الفصل الثالث ) لا يدركون فعلا ما هم مطالبين به في مادة الفلسفة 
       المهم ليس هذا وقت التأنيب
التلميذ  أولا مطالب بإدراك المشكلات المهمة التي تطرحها إشكاليات البرنامج
هذه المشكلات التي حاول الفلسفة حلها  بحلول مختلفة باختلاف الفلاسفة أو بالأحرى المذاهب و النظريات و الإتجاهات.
 ثانيا  التلميذ مطالب بإطلاع على هذه الحلول  المختلفة في شكل مواقف ، أو نظريات ثالثا  فهمنا وذلك من خلال  الحجج التي إعتمدها أصحابها . ثم فيمرحلة رابعة هو مطالب بتقييم هذا الموقف من خلال نقده. بمعنى ما رأينا في ما قدمه هذا الفيلسوف أو هذه النظرية من حل؟  هل نوافق ؟ ها نعترض ؟ مع طبعا تدعيم موقفنا بحجج. و ننتبه موقف التلميذ ليس معناه أنه حر في تبني أي موقف بلا أية حدود بمعنى التلميذ عندما يناقش نظرية سيناقشها على ضوء ما درس  أي أن له خلفية و مرجعية فلسفية رآها في الدرس و استنتجها من خلال الحوار و المناقشة مع أستاذه و زملائه أثناء طرح المشكلة في الدرس.
و خامسا في النهاية هو مطالب يتقديم حل للمشكلة في شكل استنتاج إما  يؤيَد فيه  موقفا واحدا او يركب بين المواقف المختلفة الموجودة أو يتجاوز الحلول المقترحة إلى حل آخر  و يمكنه أن يقدم حلا مفتوحا يبقى قابلا للمناقشة.
 و هكذا و من خلال هذا العمل المتواصل بين الأستاذ و التلاميذ داخل القسم و أثناء الحصة يتعلم التلميذ مهارات كتابة المقال الفلسفي و هي:-  أن يكتسب الحس الإشكالي إذ يتعلم كيف يطرح المشكلات طرحا صحيحا 
- أن يكتسب مهارة التحليل إذ التلميذ يستطيع أن يحلل نظرية  
- أن يكتسب روح الـتاسيس المنطقي أي يعرف كيف يضع الأدلة مع ربطها بالموقف 
- أن يكتسب روح النقد  أي كيف ينتقد نظرية فلسفية أو موقف فلسفي نقدا صحيحا و ذلك بالوقوف على مسلمات النظرية و مناقشتها بشكل دقيق يكسب القارىء الروح الإقناعية 
أن يكتسب القدرة على الإستنتاج السليم الذي تنسجم نتائجه مع مقدماته 
يكتسب مهارة التركيب حين يؤلف بين موقفين أو أكثر
 و هكذا يكون التلميذ من خلال حصص الفلسفة  اكتسب مهارة الإنشاء الفلسفي 
 و لا مجال للحفظ بالمعنى الذي يريده التلميذ و يفعلة أغلبية التلاميذ  أن يحفظ مقال فلسفي جاهز من أحد الحوليات أو مدَه به أستاذه هكذا لن يتلم التفلسف أبدا لذا أنا شخصيا كأستاذة للمادة حريصة على تعويد تلاميذتي على الإنشاء الفلسفي من خلال التوجهات التي أمدهم بها حتى في حصص التطبيقات يكتب على السبورة عمل التلاميذ و ليس عملا جاهزا من قبل و ذلك بالتأليف بيتن أعمال التلاميذ و الحمد لله لديا مجموعة من التلاميد الآن تكتب أروع المفالات منهجيا و معرفيا  أن أقول مجموعة و ليس الكل لماذا لأن البعض الآخر أيضا ممن يعتقدون أن الفلسفة حفظ مقالات لذلك لم يهتموا بالتدرب
 أما فيما يخص الحفظ فبالفعل عندما يقوم التلميذ بهذا العمل في القسم و يطبق عليه في البيت ستثبت المعلومات في الذهن و هنا التثبيت إيجابي و متين إن صح َ التعبير لأنه تثبيت عن فهم و فرق كبير عندما أثبت موضوع أفهمه و عندما أحاول تثبيت موضوع لا أفهمه   وهنا التلميد خاصة تلميذ شعبة آداب و فلسفة يدرك دور الفهم في عملية الإدراك و دور الإدرا ك في عملية التذكر
و نظرا لهذالمشكلة سأخصص المواضيع المقبلة لهذا الموضوع سنتعلم كيف نحدد :المشكلة
الحل 
الحجج المعتمدة 
الامناقشة 
 الإستنتاج 
 
شكرا جزيلا للتلميذ الدي أثار المشكلة هذه المشكلة التي يعاني منها العديد من التلاميذ و التي كانت السبب الأساسي التي جعلتني أنشئءىء هذه المدونة  و أطلب منه أن يرد على الموضوع أو يتصل بي على الإيميل 
daham yamina @gmail.com 
و أن دائما في خدمة من يريد التعلم والتدرب و ليس من يريد الحلول الجاهزة من أجل حفظها 
 ولاتنسوا أن نجاحكم فخر لنا
إذا أعجبك الموضوع أبلغ زملائك عن طريق إرسال رسالة بالضغط على رمز البريد الموجود أسفل الموضوع -