السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أعزائي التلاميذ أحد التلاميذ وضع السؤال التالي في تعليقات موضوع الإحساس و الإدراك يمكنكم مشاهدته و أردت أن أجيبه في شكل موضوع جديد و ليس في شكل رد حتى يتسنى للجميع الإستفادة
ملاحظة فقط أرجو من التلاميذ الإشتراك و ترك بديدهم الإلكتروني حتى يتسنى لي الإتصال بهم
- السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اريد السؤال بعد اذنكم لم افهم كيف استطيع كتابة مقال مدعم بحجج فالامور تختلط علي فمثلا المشكل الاولى الاحساس والادراك تحتوي على 3 مقالات من نفس الموضوع هل يتوجب عليا حفظ 3 مقالات او بالاحرى كيف استطيع تكوين مقالة سليمة وتامة بدون اخطاء اريد الخطوات او مقالة مصممة من فضلكم وارجوكم وعدرا على الازعاج شكراااااااااالإجابةأولا القول بأن مشكلة الإحساس و الإدراك تحتوي ثلاث مقالات قول خاطيء .و للأسف الكثير من تلاميذتنا يعتقدون في الأمرثانيا يسأل التلميذ هل عليا أن أحفظ المقالات الثلاث. من قال لك أنه عليك حفظ مقالة معينة.ثالثا يؤسفني أن يكون تلاميذتنا في هذه المرحلة (الفصل الثالث ) لا يدركون فعلا ما هم مطالبين به في مادة الفلسفةالمهم ليس هذا وقت التأنيبالتلميذ أولا مطالب بإدراك المشكلات المهمة التي تطرحها إشكاليات البرنامجهذه المشكلات التي حاول الفلسفة حلها بحلول مختلفة باختلاف الفلاسفة أو بالأحرى المذاهب و النظريات و الإتجاهات.ثانيا التلميذ مطالب بإطلاع على هذه الحلول المختلفة في شكل مواقف ، أو نظريات ثالثا فهمنا وذلك من خلال الحجج التي إعتمدها أصحابها . ثم فيمرحلة رابعة هو مطالب بتقييم هذا الموقف من خلال نقده. بمعنى ما رأينا في ما قدمه هذا الفيلسوف أو هذه النظرية من حل؟ هل نوافق ؟ ها نعترض ؟ مع طبعا تدعيم موقفنا بحجج. و ننتبه موقف التلميذ ليس معناه أنه حر في تبني أي موقف بلا أية حدود بمعنى التلميذ عندما يناقش نظرية سيناقشها على ضوء ما درس أي أن له خلفية و مرجعية فلسفية رآها في الدرس و استنتجها من خلال الحوار و المناقشة مع أستاذه و زملائه أثناء طرح المشكلة في الدرس.و خامسا في النهاية هو مطالب يتقديم حل للمشكلة في شكل استنتاج إما يؤيَد فيه موقفا واحدا او يركب بين المواقف المختلفة الموجودة أو يتجاوز الحلول المقترحة إلى حل آخر و يمكنه أن يقدم حلا مفتوحا يبقى قابلا للمناقشة.و هكذا و من خلال هذا العمل المتواصل بين الأستاذ و التلاميذ داخل القسم و أثناء الحصة يتعلم التلميذ مهارات كتابة المقال الفلسفي و هي:- أن يكتسب الحس الإشكالي إذ يتعلم كيف يطرح المشكلات طرحا صحيحا- أن يكتسب مهارة التحليل إذ التلميذ يستطيع أن يحلل نظرية- أن يكتسب روح الـتاسيس المنطقي أي يعرف كيف يضع الأدلة مع ربطها بالموقف- أن يكتسب روح النقد أي كيف ينتقد نظرية فلسفية أو موقف فلسفي نقدا صحيحا و ذلك بالوقوف على مسلمات النظرية و مناقشتها بشكل دقيق يكسب القارىء الروح الإقناعيةأن يكتسب القدرة على الإستنتاج السليم الذي تنسجم نتائجه مع مقدماتهيكتسب مهارة التركيب حين يؤلف بين موقفين أو أكثرو هكذا يكون التلميذ من خلال حصص الفلسفة اكتسب مهارة الإنشاء الفلسفيو لا مجال للحفظ بالمعنى الذي يريده التلميذ و يفعلة أغلبية التلاميذ أن يحفظ مقال فلسفي جاهز من أحد الحوليات أو مدَه به أستاذه هكذا لن يتلم التفلسف أبدا لذا أنا شخصيا كأستاذة للمادة حريصة على تعويد تلاميذتي على الإنشاء الفلسفي من خلال التوجهات التي أمدهم بها حتى في حصص التطبيقات يكتب على السبورة عمل التلاميذ و ليس عملا جاهزا من قبل و ذلك بالتأليف بيتن أعمال التلاميذ و الحمد لله لديا مجموعة من التلاميد الآن تكتب أروع المفالات منهجيا و معرفيا أن أقول مجموعة و ليس الكل لماذا لأن البعض الآخر أيضا ممن يعتقدون أن الفلسفة حفظ مقالات لذلك لم يهتموا بالتدربأما فيما يخص الحفظ فبالفعل عندما يقوم التلميذ بهذا العمل في القسم و يطبق عليه في البيت ستثبت المعلومات في الذهن و هنا التثبيت إيجابي و متين إن صح َ التعبير لأنه تثبيت عن فهم و فرق كبير عندما أثبت موضوع أفهمه و عندما أحاول تثبيت موضوع لا أفهمه وهنا التلميد خاصة تلميذ شعبة آداب و فلسفة يدرك دور الفهم في عملية الإدراك و دور الإدرا ك في عملية التذكرو نظرا لهذالمشكلة سأخصص المواضيع المقبلة لهذا الموضوع سنتعلم كيف نحدد :المشكلةالحلالحجج المعتمدةالامناقشةالإستنتاجشكرا جزيلا للتلميذ الدي أثار المشكلة هذه المشكلة التي يعاني منها العديد من التلاميذ و التي كانت السبب الأساسي التي جعلتني أنشئءىء هذه المدونة و أطلب منه أن يرد على الموضوع أو يتصل بي على الإيميلdaham yamina @gmail.comو أن دائما في خدمة من يريد التعلم والتدرب و ليس من يريد الحلول الجاهزة من أجل حفظهاولاتنسوا أن نجاحكم فخر لناإذا أعجبك الموضوع أبلغ زملائك عن طريق إرسال رسالة بالضغط على رمز البريد الموجود أسفل الموضوع -
هناك 3 تعليقات:
السلام عليكم
انت دوما متألقة سيدتي في اطروحاتك
انا من التلاميذات الواتي ياخدنا الافكار الاساسية من درس و احاول افهم و لا استطيع الحفظ نسخ لصق بل لا استطيع ان اتعامل مع درس لا افهمه و انا اضم صوتي لصوتك .
دمتي فخرا لتلاميذاتك تلميذة تحترمك جـــــدا
شكرا جزيلا هادية و يسعدني أنك تضمين صوتك إلى صوتي و أتمنى أن يفعل جميع التلاميذ ذلك حتى نقضي على الروتين القاتل الذي شل مادة الفلسفة و نحيي من جديد فاعلية التفلسف
و سأعمل جاهدة على تحقيق هذا الهدف النبيل و سيزيدني تأييدكم حماسا و إصرارا
شكرا على هذه النصائح الهامةيأستاذ ، وأرجوا منك طريقةكتابة مقالة أقصد أن تكتب لي مقالا فأنا لم أدرسها لأول مرة وذلك بالمراسلة فأجد صعوبة فيكتابة مقالة .
إرسال تعليق