بوابة جديدة للتدريب على الإنشاء الفلسفي

دعوة لحضور درس الدعم الثالث على المباشر

في إطار الدروس الإفتراضية التي اقدها مجانا للمشتركين
ندعوا اليوم 23 ماي 2013 جميع المقبلين على امتحان البكالوريا لحضور الدرس الثالث بعنوان 
بعد الضغط على الرابط 
اضغط على جملة
 launch class
و انتظر بداية الحصة عند تمام الثانية   
يلزمك برنامج 
flash player
و سماعة و ميكروفون إذا أردت المشاركة الصوتية

تحياتي  الأستاذة طيبي 
   

فيديوهات تعليمية لشرح طرق كتابة المقالة الفلسفية

بكالوريا 2014


 اسطوانة التدريب على الإنشاء الفلسفي
  ماذا تحوي هذه الإسطوانة؟
   
  1. شريط من أربعة اجزاء للتدريب على طريقة المقارنة
  2. شريط من أربعة أجزاء للتدريب على الطريقة الجدلية 
  3. شريط من أربعة اجزاء للتدريب على طريقة الإستقصاء بالوضع
  4. شريط من ثلاث أجزاء للتدريب على تحليل النص الفلسفي
  5. شريط توجيهي لكيفية اختيار موضوع البكالوريا في الفلسفة
  6. -7شريط mp3 للتنويم بالإيحاء لبرمجة العقل على تحسين التركيز والذاكرة أثناء الإمتحان بصوت الأستاذة طيبي مع موسيقى هادئة لتنشيط مناطق معينة في الدماغ
  7. كراسة عملية للمقالة الفلسفية من نوع PDF


    CaptureCOVER
     
     
     لشراء الإسطوانة يرجى الإتصال بي على الإيميل التالي
     tayebiphilo@gmail.com 

    شهادات أعتز بها عن الأسطوانة 
    شهادة على الفيسبوك 
    رسالة وصلتني من احد المشتركين 

    اختبار الفصل الثاني فلسفة شعبة العلوم التجريبية

    اختبار الفصل الثاني فلسفة شعبة العلوم التجريبية

    عالج موضوعا واحدا على الخيار:
    الموضوع الأول:      هل يعتمد البرهان الرياضي في منطلقاته على قضايا صادقة دوما؟

    الموضوع الثاني: أبطل الأطروحة ألقائلة بتعذر الدراسة العلمية في الظاهرة الحية.
             
    الموضوع الثالث:   النص"
      إن أهم الشروط الموضوعية ،هو أن تكون إحكامنا نابعة من الواقع كما هو و أن     يكون الواقع   مستقلا عن ذاتيتنا.ولکی تكون الدراسة موضوعية يجب أن يتوفر فيها الاتفاق بين مختلف الملاحظين
    على نفس الحكم من هنا يبدو الحياد ضروريا أي أن يكون موقف الدارس من الظاهرة نزيها لا تؤثر فيه منفعة او مصلحة أو الدافع سيكولوجي أو اجتماعي أو تاريخي...
    و لكن هذه الشروط لا تتوفر في الظاهرة الإنسانية عند محاولة البحث فيها, إذ أن أحكام و ملاحظات الدارس تتأثر بانتماءاته , و ثقافته ومزاجه و تصوراته الخاصة .إلى جانب كونه غير منفصل عن الظاهرة التي يدرسها’بل يعيشها ويتعاطف أو لا يتعاطف معها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وهذا يجعل أحكامه متأثرة بمواقف شخصية ذاتية,الأمر الذي يجعل  الفصل بين حكم القيمة الذاتي الذي يدركه و حكم الواقع الذي ستلزمه البحث العلمي متعذرا"        
                                                                                                                                 "محمد.ع.الجابري"                                             
    المطلوب: أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص

        
    حمَل الموضوع بالضغط على


                                                 

    كيفية انجاز خريطة ذهنية لمشكلة فلسفية

    عزيزي التلميذ

    اليوم سأدربك على صنع خريطة ذهنية لمشكلة فلسفية و اخترت مشكلة الأخلاق الموضوعية و الأخلاق النسبية ـ و يمكنك بعدها صنع خرائط لمختلف المشكلات الفلسفية المقررة في البرنامج  إذا كنت لا تعرف ما معنى الخريطة الذهنية  هي وسيلة للتعبير عن الأفكار بدل استخدام الكلمات فقط ، حبث تستخدم فيها الفروع و الصور و الألوان في التعبير عن الفكرة كما تعتبر طريقة من طرق استخدام الذاكرة ، تعتمد على رسم توضيحي سهل المراجعة و التذكر .
    أول من وضعها الأمريكي توني بوزان  كما أن هذه الطيقة هي نفسها الطريقة  التي يستخدمها العقل في لبتفكير  لذلك تجد الخريطة تشبه الخلية العصبية  حيث ينطلق الفيها من فكرة رئيسية لتتفرع إلى فروع أساسية يمكن تفرعها إلى فروع ثانوية تشكل في النهاية خريطة تعبر عن فكرة بكل جوانبها
         
        
       لرؤية الفيديو بجحم أكبراضغط على المربع أسفل الفيديوبجانب كلمة يوتوب أو شاهده في قتاتي على اليوتوبب ولا تنسى الإشتراك في القناة
    عزيزي التلميذ أتمنى أن أكون قد أفدتك  تذكر أن تترك تعلقا على الموضوع فذلك في
    خدمة الموقع 

    راسلني على الإيميل  
    tayebisophila@gmail.com      
    نجاحكم فخر لنا

    هل العدالة الحقيقية هي تلك التي تقدم الحق على الواجب أم تلك التي يسبق فيها الواجب؟

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                المقدمة
    لقد كانت  و لا تزال العدالة مطلبا أخلاقيا عالميا تنشده جميع دول العالم و لقد أهتم الفلاسفة و علماء القانون بمشكلة تطبيقها على أرض الواقع و قد اقتضت العدالة جهاز الحقوق و الواجبات حيث ربطها الفلاسفة تارة بالحق كما قال أرسطو العدالة هي إعطاء كل ذي حق حقه و ربطها آخرون بالواجب حيث قال أفلاطون العدل هو أداء الفرد لواجبه و امتلاكه لما يخصه من هنا يظهر العناد الفكري في مسألة ارتباط العدالة بالحق أولا أم بالواجب من هنا نطرح الإشكال التالي : هل العدالة الحقة هي تلك التي تعطي الأسبقية للحق أم هي التي يتقدم فيها الواجب على الحق ؟
    التوسيع 
    عرض الأطروحة 
    يرى الكثير من الفلاسفة و من بينهم فلاسفة القانون الطبيعي و الإعلان العالمي لحقوق 
    الإنسان أن العدالة تتأسس على أسبقية الحق عن الواجب    

    إبحث عن اي مقال من هنا




    Custom Search

    كيفية كتابة مقالة بطريقة الإستقصاء بالوضع الجزء الرابع

    عزيزي التلميذ
    نواصل الجزء الرابع من شريط التدريب على طريقة الإستقصاء بالوضع 
     إذا لم ترى الأجزاء الأولى أنزل إلى أسفل الصفحة و شاهد الأجزاء بالترتيب  1،2،3،4
    محتوى الشريط  
                                      
    المرحلة الثالثة
    الدفاع عن الأطرحة بحجج شخصية               ا) من حيث الشكل
                                                           ب) من حيث المضمون             
    الاستئناس بمذاهب فلسفية مؤسسة
    توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة مع استثمار الوقائع العلمية و التاريخية 

    تطبيق على المرحلة الثالثة
    أيضا ما يثبت صحة وجود  اللاشعور من الناحية الصورية  الشكل التالي :
    إما أن تكون الأعراض العصبية ذات أسباب شعورية أو ذات اسباب لاشعورية
             لكنها ليست لها اسباب في الحياة الشعورية 
             إذن الاعراض العصبية لها أسباب لاشعورية    
    إذن هنا برهان منطقي على وجود اللاشعور
     أما من الناحية المادية اي مضمونا يمكننا استثمار الواقع العلمي إذ النتائج التي حققتها مدرسة التحليل النفسي و القائمة على هذه الفرضية تعتبر حجة دامغة على وجوها فالتجارب العيادية التي قام بها علماء الأعصاب من خلال مرض الهستيريا كشفت عن الجوانب الخفية للنفس أيضا علاج  المرضى النفسيين و حل عقدهم و دمجهم من جديد في المجتمع بعدما كان ينظر لهم في السابق كمختلين يوضعون في المصحات و السجون . إضافة إلى أن التجربة الذاتية لكل منَا اليوم تؤكَد على صحة وجود حياة لاشعورية  إذ في كثير من المواطن نسلك سلوكات نعجز عن تفسيرها إضافة إلى أن فرويد  اعتمد على مبدأ علمي يقوم عليه أي اكتشاف و هو مبدأ السببية العلمية حيث اكتشف العلاقة بين الأعراض السببية و الدوافع اللاشعورية
    الخاتمة : حل المشكلة
     -تلخيص و جيز لما سبق تحليله 
      -التأكيد على مشروعية الدفاع                                           

    تطبيق على الخاتمة
    انطلاقا مما تقدم نلاحظ أن اللاشعور اكتشاف لا يقَل أهمية عن الإكتشافات العلمية الأخرى،
     ما دام حقق ما يحققه العلم فالعلم يهدف إلى تحليل الظاهرة و فهمها من أجل التنبؤ بها و التحكم فيها و إذا نظرنا إلى ما قدمه فرويد من خلال التحليل النفسي نلاحظ أنه استوفى هذه الشروط  أي أنه حلَل لظاهرة النفسية الغامضة التي ليس لها أسباب في الحياة الواعية بالإستناد إلى مبدأ علمي و هو مبدأ السببية أيضا ساعده هذا التحليل على فهم السلوك الإنساني و توجيهه توجيها صحيحا إلى مرحلة تجاوز  المشكلة عندما يصادم بين المريض و أعراض مرضه الخفية  هذا و بما أننا استطعنا أن نبطل موقف الخصوم شكلا و مضمونا يحقَ لنا التأكيد على أن الاطروحة القائلة أن فرضية اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة أطروحة صحيحة .





      


    شاهد الأجزاء الأخرى
    اي استفسار راسلني على الإيميل
      tayebiphilo@gmail.com
      ولا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا