هل يجب حفظ المقالات للتحضير للإمتحان ؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 أعزائي التلاميذ  أحد التلاميذ وضع السؤال التالي في تعليقات موضوع الإحساس و الإدراك يمكنكم مشاهدته و أردت أن أجيبه في شكل موضوع جديد و ليس في شكل رد حتى يتسنى للجميع الإستفادة
ملاحظة فقط أرجو من التلاميذ الإشتراك و ترك بديدهم الإلكتروني حتى يتسنى لي الإتصال بهم


غير معرف يقول...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اريد السؤال بعد اذنكم لم افهم كيف استطيع كتابة مقال مدعم بحجج فالامور تختلط علي فمثلا المشكل الاولى الاحساس والادراك تحتوي على 3 مقالات من نفس الموضوع هل يتوجب عليا حفظ 3 مقالات او بالاحرى كيف استطيع تكوين مقالة سليمة وتامة بدون اخطاء اريد الخطوات او مقالة مصممة من فضلكم وارجوكم وعدرا على الازعاج شكرااااااااا
الإجابة 
أولا القول بأن مشكلة الإحساس و الإدراك تحتوي ثلاث مقالات قول خاطيء .و للأسف الكثير من تلاميذتنا يعتقدون في الأمر 
ثانيا يسأل التلميذ هل عليا أن أحفظ المقالات الثلاث. من قال لك أنه عليك حفظ مقالة معينة.
 ثالثا يؤسفني أن يكون تلاميذتنا في هذه المرحلة (الفصل الثالث ) لا يدركون فعلا ما هم مطالبين به في مادة الفلسفة 
       المهم ليس هذا وقت التأنيب
التلميذ  أولا مطالب بإدراك المشكلات المهمة التي تطرحها إشكاليات البرنامج
هذه المشكلات التي حاول الفلسفة حلها  بحلول مختلفة باختلاف الفلاسفة أو بالأحرى المذاهب و النظريات و الإتجاهات.
 ثانيا  التلميذ مطالب بإطلاع على هذه الحلول  المختلفة في شكل مواقف ، أو نظريات ثالثا  فهمنا وذلك من خلال  الحجج التي إعتمدها أصحابها . ثم فيمرحلة رابعة هو مطالب بتقييم هذا الموقف من خلال نقده. بمعنى ما رأينا في ما قدمه هذا الفيلسوف أو هذه النظرية من حل؟  هل نوافق ؟ ها نعترض ؟ مع طبعا تدعيم موقفنا بحجج. و ننتبه موقف التلميذ ليس معناه أنه حر في تبني أي موقف بلا أية حدود بمعنى التلميذ عندما يناقش نظرية سيناقشها على ضوء ما درس  أي أن له خلفية و مرجعية فلسفية رآها في الدرس و استنتجها من خلال الحوار و المناقشة مع أستاذه و زملائه أثناء طرح المشكلة في الدرس.
و خامسا في النهاية هو مطالب يتقديم حل للمشكلة في شكل استنتاج إما  يؤيَد فيه  موقفا واحدا او يركب بين المواقف المختلفة الموجودة أو يتجاوز الحلول المقترحة إلى حل آخر  و يمكنه أن يقدم حلا مفتوحا يبقى قابلا للمناقشة.
 و هكذا و من خلال هذا العمل المتواصل بين الأستاذ و التلاميذ داخل القسم و أثناء الحصة يتعلم التلميذ مهارات كتابة المقال الفلسفي و هي:-  أن يكتسب الحس الإشكالي إذ يتعلم كيف يطرح المشكلات طرحا صحيحا 
- أن يكتسب مهارة التحليل إذ التلميذ يستطيع أن يحلل نظرية  
- أن يكتسب روح الـتاسيس المنطقي أي يعرف كيف يضع الأدلة مع ربطها بالموقف 
- أن يكتسب روح النقد  أي كيف ينتقد نظرية فلسفية أو موقف فلسفي نقدا صحيحا و ذلك بالوقوف على مسلمات النظرية و مناقشتها بشكل دقيق يكسب القارىء الروح الإقناعية 
أن يكتسب القدرة على الإستنتاج السليم الذي تنسجم نتائجه مع مقدماته 
يكتسب مهارة التركيب حين يؤلف بين موقفين أو أكثر
 و هكذا يكون التلميذ من خلال حصص الفلسفة  اكتسب مهارة الإنشاء الفلسفي 
 و لا مجال للحفظ بالمعنى الذي يريده التلميذ و يفعلة أغلبية التلاميذ  أن يحفظ مقال فلسفي جاهز من أحد الحوليات أو مدَه به أستاذه هكذا لن يتلم التفلسف أبدا لذا أنا شخصيا كأستاذة للمادة حريصة على تعويد تلاميذتي على الإنشاء الفلسفي من خلال التوجهات التي أمدهم بها حتى في حصص التطبيقات يكتب على السبورة عمل التلاميذ و ليس عملا جاهزا من قبل و ذلك بالتأليف بيتن أعمال التلاميذ و الحمد لله لديا مجموعة من التلاميد الآن تكتب أروع المفالات منهجيا و معرفيا  أن أقول مجموعة و ليس الكل لماذا لأن البعض الآخر أيضا ممن يعتقدون أن الفلسفة حفظ مقالات لذلك لم يهتموا بالتدرب
 أما فيما يخص الحفظ فبالفعل عندما يقوم التلميذ بهذا العمل في القسم و يطبق عليه في البيت ستثبت المعلومات في الذهن و هنا التثبيت إيجابي و متين إن صح َ التعبير لأنه تثبيت عن فهم و فرق كبير عندما أثبت موضوع أفهمه و عندما أحاول تثبيت موضوع لا أفهمه   وهنا التلميد خاصة تلميذ شعبة آداب و فلسفة يدرك دور الفهم في عملية الإدراك و دور الإدرا ك في عملية التذكر
و نظرا لهذالمشكلة سأخصص المواضيع المقبلة لهذا الموضوع سنتعلم كيف نحدد :المشكلة
الحل 
الحجج المعتمدة 
الامناقشة 
 الإستنتاج 
 
شكرا جزيلا للتلميذ الدي أثار المشكلة هذه المشكلة التي يعاني منها العديد من التلاميذ و التي كانت السبب الأساسي التي جعلتني أنشئءىء هذه المدونة  و أطلب منه أن يرد على الموضوع أو يتصل بي على الإيميل 
daham yamina @gmail.com 
و أن دائما في خدمة من يريد التعلم والتدرب و ليس من يريد الحلول الجاهزة من أجل حفظها 
 ولاتنسوا أن نجاحكم فخر لنا
إذا أعجبك الموضوع أبلغ زملائك عن طريق إرسال رسالة بالضغط على رمز البريد الموجود أسفل الموضوع -
   
      

إستقصاء بالوضع حول الإحساس و الإدراك


عزيزي التلميذ سنرى الآن الموضوع الثاني المطوح في الورشة و أتمنى أن تكون قد حاولت حله
الموضوع الأول: هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟
تم حل الموضوع أنظر في الأرشيف
الموضوع الثاني :
أثبت بالبهان الأطروحة القائلة "شكل الموضوع هو الذي يحدد ماهيته "
المرحلة الأولى مرحلة فهم الموضوع و تحديد المطلوب
لاحظ معي جيَدا : ما هي الكلمات المفتاحية في الموضوع ؟
ج/1- شكل الموضوع ، و تعني الصورة التي يبدو عليها الموضوع المدرك ( العوامل الموضوعية)
2-الماهية :يحدد يعي<ن بشكل دقيق
3-الماهية : الموضوع كمدرك عقلي(الفكرة القائمة في الذهن )
إذن إذا أردنا أن نصيغ الموضوع من جديد
الأطروحة تؤكد على أن إدراك الموضوعى قائم على صورته أي أن الإدراك راجع إلى العوامل الموضوعية
من صاحب هذه الأطروحة ؟
ج/ بالطبع النظرية الجشطالتية التي ترى أن الإدراك راجع إلى عوامل موضوعية خاصة بالموضوع المدرك و التي يفرضها شكل الموضوع الذي يدرك كوحدة أي ككل و تنفي أن تكون للذات المدركة( العقل و الخبرة ) دخل في عملية الإدراك
إذن المطلوب إثبات صحة الموقف الجشطالتي حول موضوع عوامل الإدراك
المرحلة الثانية : وضع تصيم لحل الموضوع
بما أننا تدربنا على الخريطة الذهنية و رأينا أهميتها وسهولتها في العمل و تثبيت المعلومات سوف ننجز هيكل المقال في شكل خريطة ذهنية
حمَل الخريطة الذهنية لمقال استقصاءبالوضع لموضوع أثبت بالبرهان أن الشكل يحدد الماهية منهنا
إذا لم تحمَل بعد برنامج freemind لقراءة الخرائط تفضل بتحميلهيل بالضغط عليه

أتمنى أن تستفيدوا من هذا العمل المتواضع و تتدربوا على الإنشاء الفلسفي حتى تكتسبوا المهارة اللازمة
أعزائي التلاميذ لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا و أنا أنتظر تعليقاتكم و إشتراككم في المدونة
إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى أصدقائك بالضغط على رمز البريد أسفل بجانب التعليق

من أجل تواصل ناجح


عزيزي التلميذ أهلا بك مجددا و أتمنى أن تسثفيد من هذه المدونة قدر الإمكان و عذرا لقلة المواضيع فذلك لحداثة المدونة من جهة و كثرة مسؤولياتي من جهة أخرى لكن لا بأس فأنا أحاول في القلة التي أقدم أن أفيد بنسبة أكبر فلو استطعت أن تفهم هدف المدونة لأستفدت منها بشكل أحسن و عموما أتمنى من كل تلميذ لن يطلع على المواضيع الموجودة في أرشيف المدونة فكثيرا ما تصلني رسائل تسأل عن منهجية المقال الفلسفي رغم أنها موجودة ضمن المواضيع الأولى وبالنسبة للتعلقات فإذا أردت التعليق على موضوع محدد فاكتب التعليق مباشرة بعد الموضوع أما إذا أردت تليقا عاما فاكتبه في الصفحة الرئيسية بعد آخر موضوع أما عن الإشتراك فكثيرا من التلاميذ يسألونني عن كيفية الإشتراك فعلى يسار الصفحة تحت اأرشيف المدونة يوجد الإشتراك إضغط على كلمة إشتراكداخل المستطيل تنتقل إلى صفحة اخرى يتم فيها التسجيل
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا

الدولة و أنظمة الحكم ، الخريطة الذهنية


عزيزي التلميذ تكلمنا عن الخريطة الذهنية كتقنية جديدة لتثبيت المعلومات و رأينا في المواضيع السابقة بعض الخرائط لدروس نظرية اليوم إليك خريطة ذهنيةلم لدرس الدولة و ثانية لمقال فلسفي حول الدولة
هل وجود الدولة ضروري ؟ و سترى أنك باستخدام الخريطة الذهنية ستجد متعة في إنجاز المقال كما ستلاحظ مرونة كبيرة جدا و حتى يتسنى لك قراءة الخريطة عليك بتثبيت برنامج freemind و هو برامج صنع الخرائط الذهنية و هو برنامج مجاني يمكنك تحميله من الموقع التالي إضغط على تحميل البرنامج

وبعدها يمكنك تحميل الخرائط وقراءتها بسهولة وبشكل جيد و ربما تدربت على البرنامج و صممت الخرائط بنفسك للتحميل إضغط فقط على

الخريطة الذهنية لدرس الدولة
، الخريطة الذهنية لمقال هل وجود الدولة ضروري

عزيزي التلميذ إذا واجهت أية مشكلة إتصل بي مباشرة على جدول الإتصال على يسار المدونة و اكتب فقط مشكلتك في التحميل و سأرسل لك البرنامج و الخرائط مباشرة على بريدك الإلكتروني لكن حذار أن تضعف إرادتك عند أول عثرة تعترضك عليك أن تثابر و تلح إلحاحا إيجابيا و إصرارا قويا يوصلك بإذن الله إلى المبتغى هكذا تعلمت الكثير من الأشياء بالإدرادة القوية و الإصرار و المثابرة و تذكر دائما أن سباق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة ولا تنسى أن نجاحكم فخر لنا و دمت في رعاية الله وحفظه و إلى الغد إنشاء الله

الشغل و الأنظمة الإقتصادية ،الخريطة الذهنية

غزيزي التلميذ حتى تتدرب على الخريطة الذهنية و تستعملها لتسهيل تثبيت المعلومات و بشكل منظم يرسخ في الذاكرة أقدم لك من حين لآخر بعض الخرائط الذهنية لدروس الفلسفة ٍو اليوم أقدم لكخريطة ذهنية حول مشكلة الشغل والنظم الإقتصادية من إعداد زميلتي وصديقتي الأستاذة عدلان فضيلة حمل الخريطة بالضغط على الخريطة الذهنية للشغل و النظم الإقتصادية






مقالة جدلية حول مشكلة الإحساس و الإدراك

عزيزي التلميذ كنت سأسعد كثيرا لو قمت بحل الإختبار و حاولت أن تشارك به لكن نفس المشكلة التي نلاحظها على تلاميذتنا لا يريدون التعلم و التدريب و اكتساب المهارات و إنما يريدون أخذ المعرفة جاهزة و هذا خطأ كبير كما قلت سابقا حذار اكتساب مهارة الكتابة الفلسفية لا تأتي إلا بالممارسة و التعلم مرات كثيرة .
المهم نأتي للمواضيع المقترحة
الموضوع الأول : هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟
كيف يمكننا معالجة هذا الموضوع
أولا نلاحظ نص السؤال ماهي الكلمات المفتاحية الموجودة فيه؟ ، لدينا ثلاثة كلمات الإحساس ، الإدراك ، التمييز
الإحساس كوظيفة أولى تربط الإنسان بالعالم الخارجي عن طريق الحواس فأنا أرى الأشياء و أسمع الأصوات و أشم الروائح و أتذوق و أخيرا ألمس أما الإدراك فهو عملية عقلية بها أدرك المحسوسات و أضع لها مفاهيم في الذهن و بها أتعرف على العالم الخارجي
كلمة التمييز هنا تعني الفصل بين الوظيفتين بمعنى أن الإحساس عملية مستقلة تماما عن الإدراك و الإدراك عملية مستقلة أيضا عن الإحساس أي أن الإحساس عملية فيزيولوجية بسيطة و الإدراك عملية معقدة
الآن نأتي إلى ما لدي من معلومات من الدرس السؤال يوحي بالطريقة الجدلية لأنه يقبل حلين
الأول يرى أنه يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك و الثاني يرى أنه لايمكن الفصل بينهما
أي أن الأول يرى أن الإحساس مختلف عن الإدراك و الثاني يرى أن الإحساس و الإدراك عمليتين متداخلتين بحيث لايمكننا الفصل بينهما
أنا بحاجة إلى مواقف و نظريات أسترجع معلوماتي ماذا لدي من نظريات في هذا الدرس و هل تتلائم مع الموضوع
لدي النظرية العقلية ، النظرية التجريبية ، النظرية الجشتالتية و النظرية الظواهرية
لأتفحص كل محتوى كل واحدة و ألرى إن كانت تشير إلى العلاقة بين الإحساس و الإدراك أم لا
سنجد أن النظرية الذهنية تميز بين الإحساس و الإدراك
بينما النظرية الجشتالتية و الظواهرية لا يفصلان بين الإحساس والإدراك و إنما تريان أنهما عمليتان متدلخلتان
إذن لدينا
الاطروحة الأولى يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك
النزعة الكلاسيكية و تشمل النظرية العقلية
الأطروحة الثانية لا يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك
علم النفس الحديث ويشمل النظريتين الجشطالتية و الظواهرية
تصميم المقال
آسفة لن أحل لك المقال و لكن سأقدم لك المعرفة اللازمة لكتابة المقال
أما المنهجية فهي موجودة بالتفصيل في إحدى المواضيع السابقة
المقدمة
يمكن الإشارة إلى علاقة الإنسان بالعالم الخارجي عن طريق الإحساس مع ذكر أمثلة و الذي ينتج عنه معرفة مما يوحي بأسبقية الإحساس عن الإدراك كوظيفتين منفصلتين الأمر الذي أدى إلى إثارة المشكلة التالية : هل معنى هذا أنه يمكننا التمييز بين الإحساس و الإدراك
عرض الأطروحة
النظرية الذهنية
ترى هذه النظرية بزعامة ديكارت أن الإحساس حادثة فيزيولوجية بسيطة أو معرفة أولية مباشرة بينما الإدراك حادثة نفسية معقدة تنطوي على إحساسات مختلفة و عمليات عقلية متعددة من تذكر و تخيل و تأمل و غيرها لذا يقول :" لا بد من التسليم بأنه ليس من مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع ، و إنما الذي يدركها ذهني وحده ...و إذن فأنا أدرك بما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني " يقول أحد الفلاسفة "عندما أفتح عيني لأرى العالم أرى كل شيء و لا أرى شيئا ". فما الإحساس الخالص إلا إنفعال أعضاء الحس بواسطة مؤثرات خارجية كلمس شيء و إشتمامه دون معرفة طبيعته أو شكله و لكن هذا الغحساس ينقلب إلى إدراك عندما أعرف طبيعة الرائحة التي أشمها أو شكل الشيء الذي ألمسه لذا فالإدراك يمضي بنا إلى ما وراء الإحساس
الحجج التي قدمها الذهنيون يمكن ردها الى خمس :
أولا: إن الطفل يبتدأ بالإحساس و لا كنه ينتهيي بالتدريج و عن طريق التربية و التعليم إلى التميز بين الأشياء .
ثانيا:ليس الادراك مجموعة من الإحساسات . إنه نشاط عقلي تساهم فيه عملية التذكر و التخيل و الحكم و التأويل و التمثيل . يدعونا "آلان" إلى تأمل عملية ادراكنا للمكعب . فنحن لا نرى منه سوى ثلاثة سطوح مربعة في حين أن للمكعب ستة سطوح و مع ذلك أتعرف عليه أنه مكعب لأنني أعرف مسبقا بأني إذا أدرت المكعب فسوف أرى السطوح التي لا أبصرها الآن و أحكم عليها بوجودها وهكذا ينتهي آلان أن الشيء يدرك و لا يحس كما يؤكد ليبنيز" بأن الإدراك لا يمكن أن يفسر بأسباب آلية ، و إنما يجب التماسه بالجوهر البسيط ( النفس )
ثالثا : و لما كان الإدراك مجموعة من الأحكام العقلية ،فإن أخطاء الحواس يجب أن تخضع لتأويل الأحكام العقلية .فكثيرا ما نقوَم ما يقدمه لنا الإحساس و نحكم على الأشياء المدركة حسب حقيقتها لا حسب ما تبدو لنا في الخارج .مثال إنكسار العصا المغموسة في الماء ليست حادثة حقيقية في عقولنا
رابعا إن البعد الثالث ليس معرفة أولية مباشرة إنه حكم عقلي و تأويل للمعطيات الحسية فالصورة مثلا لها بعدان في الواقع الحسي الطول و العرض و مع ذلك ندرك البعد الثالث و هو العمق والبروز وهذا ما أكده آلان عندما قال أن الرسامين يعرفون كيف يهيؤون لنا شروط إدراك المناظر
خامسا : و يتجلى دور الحكم العقلي أيضا و خبراتنا الماضية في إدراك الأبعاد و لقد بين علم النفس المرضي الحديث أن الشخص الذي فقد القدرة على التجريد لم يعد يقوى على التوجه في المكان فضلا عن أنه عاجز عن الإحساس بالزمن والإنتظام و يمكن القول أن اضطرابات إدراك المكان تستتبعها في الغالب اضطرابات في العقل و اللغة
مناقشة أجب عن هذه الأسئلة لتشكل مناقشة كما يمكنك الإضافة
لقد أيقظت هاته المواقف التقليدية من علاقة الإحساس بالإدراك موجة من الإعتراضات . منها :
أ) إن الإحساس فيما يقول "برغسون"كيف خالص و ليس كما , و نحن لا نصور من الحالات الشعورية سوى عدد قليل جدا من مظاهر العالم .

س1: هل يمكن إنكار دور العقل في عملية الإدراك ؟
س2: لكن هل يمكن للعقل أن يدرك بمعزل عن الحواس ، كيف نفسر فقدان الإدراك عند فقدان الحواس ؟
س3: هل تجد رؤية العقليين للعقل و الحس كثنائية ( الفصل بين العقل و الجسم )رؤية صائبة ؟ ما هي حقيقة العلاقة إذن ؟

الأطروحة التانية : لا يمكن التميز بين الإحساس و الإدراك:
علم النفس الحديث لا يميز بينهما:النظرية الجشطالتية و النظرية الظواهرية
يرفض الجشطالت التمييز بين مفهومي الإحساس والإدراك
و يناقشون التصور الذهني بوجه خاص في نقاط نلخصها في ثلاث المسافة ، أخطاء الإدراك ،و الإدراك ليس مجموعة إحساسات فبالنسبة للمسافة نحن لا نحكم على الشيء أنه بسبب حجمه ولكن كما يتقدم لنا في أعماقه الخاصة وإذا كان الأمر لا يتم بعد الولادة دفعة واحدة فهذا لا يقيم الدليل على أن إدراك المسافات يفترض تدريبا كما بل ربما يفترض نضج الجهاز العصبي فحسب ، أما عن النقطة الثانية فإن الشكل العام هو الذي يحدد الخطأالإدراكي لأن ما ندركه متوقف على السياق أي الوضع العام
ثالثا من الحجج التي تثبت أن الإدراك ليس مجموعة إحساسات جزئية و لا تأويلا عقليا ظاهرة الخداع الحركي و هي عبارة عن إدراك حركة في مكان لا توجد فيه أشياء تتحرك في الأصل . مثال الرسوم المتحركة هي في الأصل صور ثابتة تظهر لنا متحكة بواسطة سرعة آلة عرض الأفلام لذلك عللت النظرية الجشطالتية شكل الإدراك بالعوامل الموضوعية أي أن الصيغ الخارجية هي التي تفرض قوانينها علينا و ؤثر على إدراكنا و الإدراك بالنسبة للظواهريين يمر بالمراحل التالية
- 1نظرة إجمالية -2 تحليل الموقف تبعا للعلاقات الجزئية -3و أخيرا إعادة تركيب الأجزاء في كل منتظم
و من بين الأدلة التي تثبت أن الإحساس والإدراك شيء واحد : أولا إننا ندرك الشكل و لا ندرك عناصره الجزئية فالأنغام الموسيقية لا قيمة لها إلا في تواصلها ثانيا إن إدراك الشكل يغير العناصر ، أي أن العناصر تكون مختلفة تبعا للشكل الذي تنتمي إليه
ثالثا إن تغيير عنصر
ما يؤدي إلى تغيير الشكل بأتمه لذا يقول بول غيوم "أن الجزء في كل هو شيء مختلف عنه نفسه معزولا أو في كل آخر"
مناقشة : شكل مناقشة للنظرية إنطلاقا من الإجابة على الأشئلة التالية
س1 هل يمكن إنكار دور الشكل أي العوامل الموضوعية في عملية الإدراك؟
س2:لكن هل العقل يبقى في حالة استقبال سلبي لما يعرض له من شتى المدركات ؟ أم أن له فاعلية حدد ذلك ماذا عن النمو العقلي و علاقته بنمو الإدراك ؟
س3:هل يدرك الرسام والشخص العادي لوحة فنية بنفس الصورة ؟ لماذا ؟

و حسب
*النظرية الظواهرية من ظاهرة / * .Phénomène, يجب الإكتفاء بوصف "ما يظهر" أي المطى المعاش دون الإعتماد على فروض و نظريات و دون التمييز بين الإحساس والإدراك يقول ميرنوبونتي " إن العالم الموضوعي هو نتاج متأخر لشعونا وأن الشيء الأوا هوإدراكنا أو إن شئت ،إن الإحساس بالمفهوم التقليدي هو أثر متأخر يصدر عن الفكر و هو يتجه نحو الأشياء " كما ترى الظواهرية أن الإدراك هو امتلاك المعنى الداخلي في المحسوسات قبل إصدار أي حكم و تأويلا للإحساس وهذا معناه أن الحكم ليس سوى التعبيير الإختياري عن الإدراك . والعالم الموضوعي ليس ما أفكر فيه و إنما هو العالم الذي أحياه .إنني متفتح لكل ما يجري فيه بلا شك و إتصالي به مباشرة
إذن الظواهرية تفسر الإدراك انطلاقا من العوامل النفسية كالشعور و العاطفة و الإرادة يسميها ايدموند هوسرل E.Husserl بفعل الادراك . و ما يؤكد ذلك أن ادراكنا للعالم الخارجي لا يكون ثابتا ، بل متغيرا حسب حالتنا النفسية ، ففي الحزن نرى العالم كئيبا اسودا ، و في الفرح نراه جميلا ملونا ، و في الخوف نراه مرعبا و هكذا ...، وأثر العاطفة يتضح في أن الشخص الذي نحبه مثلا لا ندرك فيه الا المحاسن ، أما الشخص الذي نكرهه لا نرى فيه الا المساوئ ، و يتجلى دور الإرادة في توجيه الوعي نحو الموضوع المدرك لأن الأشياء التي لا نهتم بها و لا تثير انفعالاتنا تبقى خارجة عن ساحة الإدراك ، و ينفي ميرلوبونتي Merleaupounty أن تكون الأشياء الخارجية موضوعا للإحساس أو للعقل ، بل هي موضوع للشعور و المعاناة و الحياة ، فلا خوف بدون شيئ مخيف ، و لا حزن بدون شيء محزن ، إذن كل إدراك يدل على العلاقة بين ذات الذات المدركة و الموضوع المدرك
مناقشة
س:1هل يمكننا إنكار دور الشعور في إدراكاتنا ؟
س2: إهتمام هذه النظرية بالشعور ألا يجعلها تهتم بالفكر و تهمل الموضوعات الخارجية ؟
س3 : هل الشعور يقدم لنا حقائق ؟
بماذا إهتمكت الظواهرية في رأيك بالذات المدركة أم بالموضوع المدرك ؟ و ما رأيكفي ذلك ؟

التركيب و لما كان الادراك هو العملية الديناميكية التي يتصل بها الفرد بالمحيط الخارجي او الثقافي و يستجيب له عن وعي ،فانه لا يعقل تجاهل تاثير القيم والحاجات في تنظيم الادراك.
و عبارة ((الشخصية -القاعدة)) التى اطلقهاالعالم الاجتماعي و طبيب الامراض العقليةالامريكي ((
كارينار)) (kardiner) ،انما اراد ان يبين من خلالها ان اساليب ادراكنا و احاسيسنا و احكامنا هي اساليب تحمل طابع وسطنا الثقافي.
و لما كان الشخص المدرك كائنا حيا،فان الادراك يتاثر ايضا بالعوامل الفيزيولوجية . و قد لوحظ ان ادنى اختلال يصيب هده العوامل كاف لاظطراب الادراك الشعوري . فقد اصبحنا نعرف اليوم مثلا ،ان ادراك البروز(relief) لا يرجع الى الاختلاف في الزاوية كما كان يعتقد ،

و انما الى اختلال ((الصورة)) التي تنقلها العين المتغلبة و العين الضعيفة. و لقد حقق العلماء التاتاة التجريبية بتغيير
سماع الأذن المتغلبة للكلمات التي ينطق بها الشخص نفسه
الخاتمة
و في الخلاصة لا يجب أن نجعل من كل إحساس إدراكا و لا يجب أن نحصر عملية الإدراك في عوامل دون أخلرى .فكل إدراك تابع على حد سواء ،إلى بنية الشخص المدرك النفسية و الفيزيولوجية و إلى بنية الشيء المدرك على أساس التكامل الحركي لا الجمع الرياضي (بمعنة بمعنى هذه العوامل لا تعمل مجتمعة مع بعضها البعض و إنما في تفاعلها مع بعضها البعض












مشكلة اللغة و الفكر ، الخريطة الذهنية

أهلا أعزائي إليكم الخريطة الذهنية لمشكلة اللغة و الفكر الخريطة موجزة اردت فقط أن أبين لك كيف تعمل الخريطة الدهنية و يمكنك توسيع هذه الخريطة كتدريب لك على إنشائها و استعمل اليد لا يهم رغم أن البرنامج أسهل و أمتع إلا أن البرنامج ليس مجانيا و أنا أستخدم النسخة المجانية لمدة 7 أيام فقط ثم يتم الشراء لكن لا تقلق سأشتري البرنامج و أواصل معك التدريب
استعمل هذه التقنية في الفلسفة و حتى المواد الأخرى و لعلمك إبني في الثالثة متوسط دربته على استخدامها و تعطي نتائج ممتازة

حمل الخريطة بالضغط على
الخريطة الذهنية للغة و الفكر



سأغيب عنكم مدة ثلاث أيام وبعد عودتي أريد أن أجد رسائل كثيرة و تدريب على المقالات و الخرائط الذهنية و أعلم أنكم لن تخيبونني ثقتي فيكم كبيرة


و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا