إشكالية تطبيق العدالة الإجتماعية :الخريطة الذهنية

أعزائي التلاميذ إليكم الخريطة الذهنية لإشكالية تطبيق العدالة الإجتماعية
يمكنك الضغط على الصورة التكبيرها









وإذا كنت تريد المزيد من الخرائط الذهنية املأ الجدول الخاص بالإتصال بي على اليسار و أطلب و ستصلك على إيميك الخاص
و لاتنس أن، نجاحكم فخر لنا


التحضير لبكالوريا 2010طرق معالجة المقال الفلسفي تمثيل بالخريطة الذهنية

أعزائي التلاميذ كما وعدتكم هذا تدريب على الخريطة الذهنية كيف يمكنك عزيزي استخدامها من اجل تسهيل تثبيت المعلومات
اضغط على الصورة اتكبيرها



لقد جمعت الطرق الأربعة في خريطة واحدة و جرب وستلاحظ أهمية هذه الطريقة في تثبيت المعلومات

يمكنك نسخ الصورة على حاسوبك و تكبيرها لرؤيتها جيدا و من تم يمكنك تشكيل خرائط ذهنية للدروس و المقالات


و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا و لا زلت أنتظر تسجيلاتكم [ يمكنك الإكتفاء باسم مستعار دون ا للقب إن كانت هناك حساسية فقط ذلك من أجل التواصل
] أو مراسلتي من اجل العمل مع بعض ، لا تكتفي بنسخ عمل المدونة دون تسجيل أو كنابة تعليق أو طرح إستفسار إن ما أعرضه عليكم نادر هذه الأيام و قد لا يدوم طويلا إذا امتنعتم عن المشلركة و اكتفيتك بالإطلاع و النسخ و التحميل

كيف تثبت المعلومات ببساطة في ذهنك لتسترجها بكل راحة يوم الإمتحان

أنت تشكو عزيزي التلميذ من كثرة المواد كما تشكو من كثرة الدروس و تتساءل كيف ستتمكن من حفظ هذا الكم الهائل من الدروس لتسترجع ما تحتاجه يوم امتحان البكالوريا من معلومات لذلك فقد يحاول البعض أن يستخدم الكتابة كتسجل النقاط الأساسية و لكن هذه الطريقة أيضا لم تكن مجدية دائما و حتى لا أطيل في الكلام و نتحدث عن الاهم اليوم هناك طريقة مجدية جدا لتبسيط التثبت و التذكر و ذلك باستخدام الخريطة الذهنية ما هي الخريطة الذهنية و كيف نستعملها هذا ما سيجيبنا عنه الأمريكي المكتشف لهذه التقنية من خلال الفيديو التالي الذي سيتبع بشرح لما يصرح به توني بوزان

شريط الفيديو


ما هي الخريطة الذهنية ؟
يعرض توني بوزان الخريطة الذهنية كأداة للتفكير ،و المقصود منها هو التمثيل البصري لما يحدث في الدماغ ، و يقول أن الخريطة الذهنية هي طريقة مثالية لمراقبة العمليات العقلية ، و بالتالي فإنه يمكن استخدامها لتعكس التفكير و التأمل و المعرفة و الذاكرة و تحفَز على الإبداع .

عملية الخريطة الذهنية هي عملية بسيطة و ممتعة يقترح بوزان رسم وسط صفحة بيضاء لربطفروع لفكرة مركزية ثم ربطالافكار في الفروع الثانوية بالفروع الرئيسية ثم ربط فروع تحت الثانوية بالفروع الثانوية و هلم جرا
يقول بوزان أن الدماغ يعمل على التفكير المشع الذي يبدأ من الفكرة الرئيسية و يفجر منها في كل الإتجاهات
مع الإرتباط فيما بينها في عدد وافر من الأفكار الثانوية
وفروع الخريطة الذهنية تعكس التفكير في الدماغ و هي منحنية عضوية ، وتتشكل بحرية عكس غيرها من الأدوات التي تستخدم خطوات مستقيمة منظمة و منسقة

العقل يعمل عن طريق التصورات و الروابط
يقول توني بوزان أنه عندما يفكر المرء في الكرسي عادة ما يتصور الكرسي و الذي ينطويي على عدد وافر من الأفكار
الدماغ يعمل على التصور و الرابط و الطريقة التقليدية القائمة على تسجيل ملاحظات خطية من قائمة من الكلمات لا تعمل وفق عمل الدماغ بل هي ضدَه لأنها لاتسمع بانشاء روابط و قال قال أن عدم وجود روابط يعني عدم وجود إتصال ، و عدم وجود إتصال يعني عدم وجود ذاكرة و تفكير
الدماغ يفضَل جمال الخطوط المنحية
في الخريطة الذهنية الفروع هي دائما على شكل خطوط منحية لأنها الطريقة التي تعبر بها الطبيعة في رأي بوزان [ بمعنى أن شكل التفرعات من الخلية العصبية منحنية ] و لو كانت الخطوط مستقيمة ستكون جامدة و متشابهة و ممَلة .و الدماغ سيصبح غير سعيد لرؤية هذه الخطوط .بدلا من أن يتم جذبه من خلال جمال الخطوط المنحنية . و ينبغي أن يتضمن الخريطة الذهنية على كلمة واحدة لكل فرع ، يصَر توني بوزان على أنه أثناء هيكلة الأفكار بوتاسطة الخريطة الذهنية يجب ان يحتوي كل فرع على كلمة واحدة فقط .ويقول أنه من المهم تنظبم الافكار بهذا الشكل لأن وجود عدد كثير من الكلمات على الفرع الواحد يقَلل من عدد الروابط الممكنة
على سبيل المثال : إذا كتبت توني بوزان على غصن فإنه يفقد المرونة لأن كل الروابط تكون متصلة مع كلمتين في وقت واحد في حين أن الطكتابة على فرعين مستقلين توني و بوزان نكون أحرارا لإشراك و ربط أكبر عدد من الكلمات هذا و سوف يقترن إسم بوزان بتاريخ العائلة : الأب ، الأم و الأخ ........إلخ كلمة واحدة فقط لكل فرع تمنحك كثيرا من الحرية و المزيد من الإبداع و الوضوح .فروع الخريطة الذهنية يجب ان تكون بنفس طول الكلمة و بالتالي فإن القرب من الكلمات و صلتها في الفضاء يمكننَا من تعزيز الروابط بينها
الخريطة الذهنية و استيراتجية العباقرة
يشير توني بوزان غلى أن الدراسات التي أجريت في جامعة لندن تبيَن أن الناس الذين يتصورون و يتخيلون الاشياء بالالوان و الصور يقَدمون أداء افضل في عملية التعلم و التذكر .أيضاعند إستخدام تقنية الخريطة الذهنية يؤكد بوزان على أهمية استخدام الألوان و الصور لتمثيل الأفكار و قال أيضا أن عظماء العباقرة مثل ليوناردو دي فانشي ، و بتهوفن و.. كانوا يستدمون الروابط كتقنية في عملية الإبداع


تقنية الخريطة الذهنية لتوني بوزان : التطبيق الإبداعي
هل يمكن أن نتصرف في إستخدام الخريطة الذهنية أم أنه يجب تطبيقها تطبيقا صارما كما حددها بوزان ؟
تقنية الخريطة لتوني بوزان هي أداة بسيطة و فعالة حيث قواعد تطبيقها معروفة جيدا في أوساط ممارسي هذه الطريقة ، البعض يطبقها حرفيا بالصورة التي وضعها بوزان و البعض الىخر طوَر أسلوبه الخاص على أساس هذا النهج و الشيء المهم هو أن تكون قادرا على توليد الافكار أكثر بسهولة من خلال ترابط الكلمات و الصور و تحسيت تنظيم الافكار و عرضها و تقديمها في سياق عام
بعد هذا الشرح المطول للخريطة الذهنية غليك بعض نماذج الخرائط الذهنية



[ اضغط على الصورة لتكبيرها ]





و غدا إنشاء الله سادرج بعض الخرائط الذهنية لموعلت الفلسفة أنجزتها باستعمال برنامج توني بوزان
ملاحظة هذه الطريقة ساعدت تلاميذتي كثيرا على تبسيط التثبيت و كان لها أثر إيجابي على نتائجهم
فحاول إستخامها و إذا كان أي سءال اسألني و سأجيبك بكل حب
و على المحبة نفترق

مقالات فلسفية للبكالوريا ، نصائح و إرشادات لإمتحان البكالوريا 2010


أعزائي التلاميذ تابعوني خلال العطلة سنقوم بورشة عمل للتحضير لإمتحان البكالوريا مركزين على إشكاليات الفصل الأول بالنسبة لجميع الشعب بدءا : آداب و فلسفة ، آداب و لغات ، علوم تجريبية و تسيير و إقتصاد
هذه الورشة ستتضمن الجانب المعرفي و نركز فيه على حل المقالات بمختلف منهجياتها : الجدلية ، الإستقصاء بالوضع و الإستقصاء بالرفع ، طريقة المقارنة و تحليل النص الفلسفي و ذلك من خلال مواضيع مقترحة لإمتحان الباكالوريا
أما الجانب الثاني فسنعمل على تحضير العامل النفسي و البسيكولوجي للقضاء على الخوف و القلق و الإرتباك ،و النسيان و ذلك من خلال أشرطة الإسترخاء التي سأعدها لكم بنفسي [ الموضوع مجرَب مع التلاميد و أعطى نتائج إيجابية و لازال تلاميذتي يستعملونه في الجامعة ]
أيضا نصائح للمذاكرة و التنظيم و سنستعمل الخريطة الذهنية و أدربك على إستخدامها في المذاكرة كما سأعطيك وصفات للتركيز و الهدوء [ بمواد طبيعية معروفة و ليست أدوية ] حتى تكون بإذن الله معرفيا و نفسيا لإجتياز امتحان البكالوريا

فتواصل معي دائما لكن عليك الإشتراك بالمدونة و بعث رسالة تدون فبها معلومات عنك
الإسم و اللقب
الشعبة
الثانوية
المدينة
مستواك في الفلسفة : دون الوسط ، متوسط ، حسن ،جيَد ، ممتاز
معيد السنة أم لا

حتى أساعدك أكثر

و لا نتنسى أن نجاحك فخر لنا و على المحبة نلتقي إذا كان هناك أي إستفسار سأجيبك بكل حب

طرق معالجة المقال الفلسفي ، الإستقصاء بالرفع


عزيزي التلميذ بعدما رأينا طريقة الجدلية والإستقصاء بالوضع و وقفنا على أهم محطاتهما نعرج الآن على طريقة الإستقصاء بالرفع. ماهو الإستقصاء بالرفع؟ ما هي محطاته ؟و ما هي أهميته؟
إذا كنا في الإستقصاء بالوضع ندافع عن قضية تبدو غير سليمة بالنسبة للخصم ففي الإستقصاء بالرفع نفند أونبطل قضية تبدو سليمة بالنسبة للخصم و نحن دائما في إطار الرَد عن الخصم سواء في الإستقصاء بالوضع أو في الإستقصاء بالرفع، لكن بطريقتين مختلفتين ففي الأولى نرد عليه عندما يعتقد في قضية صحيحة أنها غير صحيحة فندافع عن هذه القضية و في الثانية نرد عليه عندما يعتقد في قضية غير صحيحة أنها صحيحة فنبطل و نفنَد هذه القضية و من هنا فأهمية الإستقصاء بالوضع لا تقل أهمية عن الإستقصاء بالرفع ففي كلتا الحالتين أنا أدافع عن قضيتي و أبطل قضية الخصم فعندما يهاجم هو أدافع أنا و عندما يدافع هو أهاجم أنا و هذه هي اللعبة

صيغ الإستقصاء بالرفع
1
/إذا إفترضنا أن الأطروحة القائلة (....نضع الاطروحة المطلوبة للإبطال )صحيحة و تقرر لديك تفنيدها و إبطالها فما عساك أن تصنع ؟
إنتبه كلمة صحيحة يعني بالنسبة للخصم فهو كما قلنا يعتقد في صحة الاطروحة في حين أنت ترى أنها خاطئة لذا لاتقلق من كلمة صحيحة أو سليمة عندما يطلب منك الإبطال
2/ أبطل ( أو فنَد ) الأطروحة القائلة .........
3/ يقول ( فيلسوف معين ) أن ............أطروحة .فإذا كنت لا توافقه مذا ستفعل ؟
مثلا يرى برغسون( أن الألفاظ قبور المعاني ) إذا كنت لا توافقه فما عساك فعله ؟


أهم محطات الإستقصاء بالوضع

المقدمة: طرح المشكلة

تمهيد
: الإشارة إلى الأطروحة المطلوبة للإبطال كفكرة شاعت بين الناس أو بعض العلماء أو الفلسفة نظرا ل ....أساسها ثم نشير إلى رفضها و بطلانها و نطرح الإشكال كيف يمكن إبطالها أو ماهي المبررات التي تفنَد هذه الأطروحة ؟
التوسيع : محاولة حل المشكلة

أ/عرض منطق الأطروحة عرض الاطروحة كفكرة تتبناها مدرسة أو إتجاه فلسفي أو نظرية مع ذكر روادها
عرض مسلماتها دون الـأكيد عليها و إنما نحن نعرضها بهدف هدمها و إبطالها لكن يجب عرضها حتى يكون عملنا منطقي و عقلاني وبذلط يكون مقنعا و قويا، سأفصل أكثر أنا لا أبطل قضيتك لأن هناك رأي مخالف لك و إنما أنا أبطل قضيتك لأن الأدلة التي استندت عليها لبيست قوية و يمكن هدمها فمثلا إذا كنت في السؤال السابق أبطل الأطروحة التالية يرى برغسون( أن الألفاظ قبور المعاني)[ بمعنى اللغة تعيق الفكر] فأنا لا ابطل أطرحة برغسون لأن هناك أطرحة أخرى ترى أن( الألفاظ حصون المعاني)بمنعنى [اللغة تخدم الفكر ] فقط و إنما لأن الأدلة التي استند إليها برغسون يمكن هدمها و بذلك لن تصبح أساسا قويا و بعد ذلك يمكنني إضافة أدلة الأطروحة النقيضة

جب إبطال او نقد مسلمات الأطروحة
إذا بعدما عرضت عزيزي التلميذ المسلمات بغرض إبطالها تأتي الآن لإبطالها و هدمها إما جملة أو تقفصيلا بمعنى نقف عند كل مسلة ونبين النقص الموجود فيها و بذلك تكون المسلمات لا تمثل حجة دامغة أي قويَة و يعق لك رفض هذه الأطروحة
ج/إبطال موقف مناصري الأطروحة
هذه الأطروحة المطلوبة للإبطال أكيد لها مناصرين حاولوا الدفاع عنها و قدموا أدلتهم [ و هذا ما نجده دائما في الطرح الفلسفي ] نأتي أيضا إلى هؤلاء و ننتقد أدلتهم بالبرهان قد يكون برهانا علميا أو واقعيا أو تارخيا حسب ما درسنا في الدرس و حسب القضية المطوروحة
ملاحظة هامة إذا تعذر علىك عزيزي التلميذ إيجاد مناصرين للأطروحة فاحذر ان تهمل هذه المحطة بل تكم بشكل إجمالي كالآتي: إن كل من ناصر أو يناصر الأطروحة ليس على صواب [ أضف عزيزي التمليذ من إالإثباتات التي نتنفي الأطروحة نفيا قطعيا] وهذا من شأنه أن يعزز موقفك

الخاتمة: تقديم حل للمشكلة
تلخيص وجيز للتوسيع يكون تمهيدا للإستنتاج حتى نظهر نتاسق النتيجة مع المقدمات و منه نستنتج و بصورة لا تعدع مجالا للشك أن الأطروحة باطلة

تمرين للتدريب
1/ أبطل الأطروحة القائلة :أن اللغة تعيق الفكر شعبة أ فل، أل 2/ فنَد الأطروحة القائلة :أن معيار الحقيقة هو أتفاق الفكر مع ذاته الشعب : أ ل ،ع تجر ، رياضي 3/ فنَد الأطروحة القائلة المعرفة الصحيحة تأتي عن طريق التجربة شعبة : أل ، ع تجر ، تق ،تقني رياضي
عزيزي التلميذ تدرب على طريقة الإستقصاء بالوضع و إذا واجهتك اية مشكلة فاكتب أطرح فيه مشكلتك و أنا سأجيبك بكل حب
حتى يتسنى لك المشاركة بكتابة تعلبق يستحسن أن يكون لك حساب بريدي في قوقل وإلا فافتح حسابا بريديا جديدا في قوقل حتى تتواصل معي على الفيس بوك أيضا
تواصل معنا دائما عبر هذا الموقع فالجديد آت و مفاجآت اخرى سارة تنتظرك. إذا تعذر عليك المشاركة بتعليق أخبرني بإرسال رسالة إلى بريدي الإلكتروني التالي:



و على المحبة نفترق dahamyamina@gmail.com





استقصاء بالوضع حول اللغة و الفكر

الإستقصاء بالوضع
أثبت بالبرهان صدق القول :" إن اللغة تخدم الفكر."
1/المقدمة :
إذا كانت اللغة هي الميزة الجلية التي يمتاز بها الإنسان عن سائر الكائنات الأخرى فمعنى ذلك أنه ه
و الكائن الوحيد القادر على التواصل و التبليغ بين أفراد جنسه،حيث يستطيع أن يفهم و يفهم الآخرين، و يعبر عن أفكاره و انشغالاته، و لما كانت نفسه مزدحمة بما لا حصر له من المشاعر، و الواقع مثقل بالأشياء وجب تمييز هاته عن تلك و أضحت اللغة الوسيلة المثلى لتحقيق هذه الغاية. غير أن بعض الاتجاهات الفلسفية وجدت أن هذه الآلية(اللغة)قاصرة على استيعاب هذا الزخم الهائل من الأفكار و الأشياء و ذهبوا لحد القول أن اللغة تعيق الفكر . لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا إذ أثبتت تيارات أخرى أن اللغة تخدم و الفكر و تطوره و أن اللغة و الفكر شيء واحد حتى قيل:" إن اللغة هي جسم الفكر"مما يعني أن العلاقة بين اللغة و الفكر هي علاقة تكامل و تجانس.
- طرح المشكلة: فما هي حقيقة هذا الموقف؟ و ماهي الأدلة التي يمكنها أن تبرهن على صحته؟
2/التوسيع : محاولة حل المشكلة

أ/ عرض منطق الأطروحة:

إن المتتبع و الدارس لموضوع اللغة، يجد نفسه أمام موقف يرى بأن علاقة اللغة بالفكر هي علاقة تكاملية لا انفصام فيها. حيث أنه لا يمكن أن يوجد أحدهم بغياب الأخر، و قد دافع عن هذا الرأي نخبة من الفلاسفة و علماء اللغة من بينهم زكي نجيب محمود، و ميرلوبونتي، و هيجل، و غيرهم كثيرون .
أ- عرض مسلماتهم:
و يستأنس هذا الموقف على مجموعة من الحجج الدامغة التي أقرها كل من العلم و الواقع و من بينها : أنه لا توجد كلمات من دون معان، فكل كلمة أو لفظة إلا و يقابلها في الذهن معنى محدد، ضف إلى ذلك أنه بواسطة الكلمات تتمايز الأشياء و المعاني في الذهن بعضها عن بعض، فنستطيع أن نفرق بينهما و نخرجها من الغموض و عندئذ يصبح المعنى محصنا حتى لا يأخذ شكل معنى آخر و قد قيل في هذا الصدد:" إن الألفاظ حصون المعاني". كذلك نلاحظ بأن اللغة تثري الفكر فبقدر ما نملك من أفكار بقدر ما نملك من ألفاظ قال هيجل:" نحن نفكر داخل الكلمات" و قال غوسدروف :" إن التفكير ضاج بالكلمات". ومن الأدلة التي يقدمها العلم فقد أثبت علم نفس الطفل أن الأطفال يتعلمون التفكير في الوقت الذي يتعلمون فيه اللغة. فالطفل عند حداثة ولادته يرى العالم كله، و لكنه لا يرى شيأ و عند اكتسابه للكلمات يبدأهذا العالم في التمايز و أخذ معناه. و حتى في التفكير الصامت عندما ينطوي المرء على نفسه متأملا إياها فإنه يتكلم، غير أن هذا الكلام هو كلام هادئ عبارة عن حوار داخلي " فنحن عندما نفكر فنحن نتكلم بصوت خافت و عندما نتحدث فإننا نفكر بصوت عال " على حد تعبير أحمد معتوق.
ب-الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية جديدة:
1/
من حيث الشكل: يظهر من خلال ما تقدم أن هذا الموقف مؤسس على حجج غير قابلة للرد و الدحض بل بالعكس من ذلك هي التي يمكنها أن ترد و أن تدحض، فالادعاء باستقلالية الفكر عن اللغة ادعاء لا مبرر له فكيف يمكنني أن أفكر دون أن أتكلم؟
2/
من حيث المضمون: لذلك إذا اعتبرنا أن الفكر هو مجموعة من المعاني المتمايزة فإن سر هذا التمايز هو الذي تحدثه اللغة و بالتالي لا وجود لفكر داخلي معزول، إنه لا يوجد خارج عالم الكلمات ، هذا من جهة و من جهة ثانية فقد دلت الدراسات على أن اللغة ليست مجرد كلمات نرددها و إلا كانت الكلمات التي ينطق بها الببغاء لغة أيضا.
و من جهة ثالثة ، إذا ما نحن رجعنا إلى الرمز و تمعنا فيها نجد أن قيمتها متضمنة فيما يحمله من الوعي الذي يعطيه معناه. فاللغة إذن هي جسم الرمز و المعنى هو روحه و لا يمكن الفصل بين جسم و روحه.
ج/ الرَد على الخصوم
1/ عرض منطق الخصوم لكن هذا الطرح لم يلق ترحيبا من طرف فلاسفة آخرين في مقدمتهم الفيلسوف الحدسي الفرنسي" برغسون" إذ اعتقد هذا الأخير أن علاقة اللغة بالفكر هي علاقة انفصال و تمايز و أن الفكر أسبق من الناحية الزمنية عن اللغة، فأنا أفكر ثم أتكلم. و دليله و من سار على دربه هو أنه لا يوجد تناسب بين ما نملكه من أفكار و ما لدينا من ألفاظ و الذي يوحي بذلك هو توقف المتكلم أو الكاتب طويلا باحثا عن اللفظ المناسب الذي يؤدي المعنى، بالإضافة إلى أن الألفاظ ثابتة و محدودة و منفصلة بعضها عن بعض في حين أن الأفكار متصلة و دائمة فهي ديمومة مستمرة لا تعرف الانقطاع فيمكنني أن أتوقف عن الكلام في حين لا أستطيع التوقف عن التفكير. قال برغسون :" نحن نفشل عن التعبير بصفة كاملة عما تشعر به روحنا لذلك الفكر يبقى أوسع من اللغة" و قيل في هذا الصدد أيضا :" إذا كانت كلماتي من ثلج فكيف يطفئ ما بداخلي من نار". و يرون أيضا أن المعنى أوسع بكثير من اللفظ الذي يحمله لذلك الألفاظ عندهم قبور المعاني.
2/ نقد موقفهم:
أ-من حيث الشكل : إن التبريرات التي قدمها برغسون و من نحا نحوه غير مؤكدة علميا و تبدو ظاهرية فقط و تستند إلى منطق بعيد عن الواقع و يمكن الرد علها بما يلي:

ب- من حيث المضمون:لا يوجد فاصل زمني بين عملية التفكير و عملية التعبير، فالتفكير الخالص بدون لغة كالشعور الفارغ لا وجو له، فكل فكرة تتكون في قالب من الرموز التي تحتويها و تعطي لها وجودها و بالتالي فإن الفكر لا ينفصل عن اللغة إذ ليست هذه الأخيرة كما إعتقد برغسون ثوب الفكرة بل جسمها الحقيقي. و حتى عندما يتردد المرء باحثا عن الكلمات المناسبة فهو في الواقع يبحث عن أفكاره و حتى لو سلمنا بوجود أفكار خارج الكلمات فإنها ستكون أفكارا غامضة لا ندركها، إن ما ندركه جيدا نعبر عنه تعبيرا جيدا. فالكلام ليس صورة ثانية أو نسخة أخرى من شيء وراءه اسمه فكر، بل الفكر هو الكلام نفسه و طريقة تركيبه لذا قال هيجل:" إن التفكير بدون كلمات لمحاولة عديمة المعنى فالكلمة تعطي للفكر وجوده الأسمى و الأصح".
3
/ الخاتمة : حل المشكلة:
يتبين إذن مما سبق ذكره أن العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة وطيدة لا يمكن فصل أحدها عن الأخر و يحق لنا القول أنه فعلاالقول أن اللغة تخدم الفكر و التي بدونها لا يمكنه الظهور و لقد صدق سقراط عندما بين ذلك قائلا لمحاوره:" تكلم معي حتى أراك"

ملاحظة يمكنك طرح أي سؤال حول الموضوع من خلال المشاركة بتعليق و سأجيبك بكل حب





إليك بعض المواقف للفلاسفة في لإطار علاقة اللغة بالفكر يمكنك استخدامها


الانفصالي و يسمى أيضا الإتجاه الثنائي

ال
ذي يرى أن الغة و الفكر منفصلين كما يرى أن اللغة تعيق الفكر
أ- أفلاطون:
يعطي أفلاطون الأسبقية للفكر على اللغة؛ فللفكر أسبقية أنطلوجية على اللغة، أي أنه سابق في الوجود عليها. إن العلاقة بين اللغة والفكر هي علاقة انفصال واستقلال، ذلك أن مستودع الأفكار المطلقة عند أفلاطون هو عالم المثل، وهي توجد في هذا العالم بدون كلمات بينما تنتمي اللغة إلى عالم آخر يأتي في مرتبة سفلى هو العالم المادي الحسي.
إذن فاللغة عند أفلاطون ليست سوى أداة للتعبير عن فكر سابق عليها.

ب- ديكارت:
يرى ديكارت أن اللغة والفكر من طبيعتين مختلفتين؛ فاللغة ذات طابع مادي حسي أما الفكر فهو ذو طابع روحي، ولذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة انفصال واستقلال، والأسبقية هنا للفكر.
ج- شوبنهاور:
يقول شوبنهاور:"الأفكار تموت لحظة تجسيدها في كلمات". وهو ما نستنتج منه أن للفكر أسبقية على اللغة، وأن العلاقة بينهما هي علاقة انفصال.هكذا فالفكر أوسع نطاق من اللغة، وهذه الأخيرة لاتستطيع الإحاطة بكل جوانبه.

د- برجسون
يميز برجسون بين عالمين يعيشهما الإنسان: عالم داخلي وهو عالم الحالات الفكرية والشعورية والوجدانية، وعالم خارجي وهو عالم الأشياء والموجودات المادية. وإذا كانت اللغة تستخدم من طرف العقل لاستيعاب معطيات العالم المادي والسيطرة عليه، فإنها لا تستطيع أن تفعل نفس الشيء بصدد الحالات الشعورية والوجدانية التي تختلف من حيث طبيعتها عن الأشياء المادية. هكذا فالعقل ولغته يظلان إما عاجزين عن التعبير عن هذه الظواهر الروحية، وإما يتعسفان عليها بتحويلها إلى أشياء وهو ما يضعف من مكوناتها وطاقاتها الكاملة.
وعموما فلجوء الإنسان إلى بعض الوسائل التعبيرية كالرسم والموسيقى والرموز الرياضية... هو دليل آخر على عجز اللغة عن التعبير عن كل مكونات الفكر.
2-الموقف الاتصالي: ويسمى أيضا الإتجاه الأحادي
الذي يرى أن اللغة و الفكر منفصلين و أن اللغة تخدم الفكر و لا تعيقه


أ- دوسوسير:
تتجسد إلى وحدات واضحة، وهو الأمر الذي تقوم به اللغة. كما لا يمكن في نظر دوسوسير الحديث عن أسبقية بين اللغة والفكر، فالعلاقة بينهما هي علاقة اتصال ولا وجود لأحدهما في غياب الآخر.
وفي هذا الإطار يشبه دوسوسير اللغة بورقة نقدية وجهها الفكر لا يكون الفكر واضحا حسب دوسوسيرإلا من خلال كلمات اللغة التي تجزئه إلى أفكار يمكن التمييز بينها بدقة وجلاء، فبدون اللغة لا يمكن للفكر أن يتجسد بشكل كامل وواضح. هكذا فالفكر أشبه بكتلة ضبابية، فلكي يعبر عن ذاته لا بد أن وظهرها الصوت، فلا يمكن أن نمزق الوجه دون أن نمزق الظهر، وكذلك الحال في ارتباط الصوت بالفكر.

ب- ميرلوبنتي:
يرى ميرلوبنتي أنه لا يمكن اعتبار الكلام مجرد علامة على وجود الفكر مثلما الأمر بالنسبة لعلاقة الدخان بالنار، وهو ما نفهم منه رفض ميرلوبنتي للقول بأسبقية الفكر على اللغة ورفضه للعلاقة الانفصالية بينهما. إن العلاقة بين اللغة والفكر هي علاقة تداخل وتماهي إذ أن كلا منهما محتوى في الآخر؛ يؤخذ الفكر من الكلمات، والكلمات هي المظهر الخارجي للفكر.
ويرفض ميرلوبنتي أن يكون الكلام مجرد إشارة أو لباس للفكر، ويقول على العكس من ذلك إنه جسده وحضوره في العالم المحسوس. فلا وجود لفكر خارج عالم الكلمات لأن الفكر الصامت نفسه هو ضجيج من الكلمات. كما لا وجود لأسبقية بين اللغة والفكر بل هما يتكونان في آن واحد.


طرق معالجة المقال الفلسفي طريقة الإستقصاء بالوضع

طريقة الإستقصاء بالوضع
بعدما رأينا الطريقة الجدلية و رأينا محاطاتها نأتي الآن إلى الطريقة الثانية و هي طريقة الإستقصاء بالوضع
قبل أن نبدأ في شرح محطات الطريقة علينا أن نجيب أولاعن السؤال التالي
ما معنى الإستقصاء بالوضع؟
تقصي يعني طلب الحقيقة
الوضع يعني الإثبات
إذن الٌستقصاء بالوضع يعني تقصي حقيقة إثبات قضية أي يثبت التلميذ حقيقة صحة قضية ما
و يمكننا أن نمثل هذه الطريقة بمهمة المحامي الذي يدافع عن صحة قضية موكله ماذا عساه أن يفعل ؟
أولا الماذا يدافع عن موكله؟
لأنه متهم أكيد إذا لو لم يكن متهما و مهاجما لما سعى المحامي للدفاع عنه
كيف سيدافع عنه ؟
بتقديم الادلة التي تثبت براءته
أيضا بتحطيم أدلة محامي الخصم لأن محامي الخصم سيقدم هو أيضا أدلة لإدانة هذا الشخص إذا على المحامي أن يضعف هذه الأدلة حتى لا تكون قوية لإدانة الشخص المطلوب الدفاع عنه
ذا المحامي قدم دلائل البراءة و حطم و أضعف أدلة الخصم إذا موكل هذا المحامي بريىء و لقد أحسن الدفاع عنه
هذا بالضبط ما هو مطلوب من التلميذ في هذه الطريقة أن يدافع عن قضية ما متهمة و يهاجمها إتاه معين أو فيلسوف معين
صيغ الأسئلة التي تتطلب الإستقصاء بالوضع
1/أثبت بالبرهان الأطروحة التالية ..........
2/ دافع عن هذه الأطروحة

خطوات طريقة الإستقصاء بالوضع
المقدمة

تمهيد: الإشارة
إلى الفكرة الشائعة (و هي الفكرة نقيضة الفكرة المطلوب الدفاع عنها ) إنطلاقا من أساسها ثم نشير إلى خطئها بعد ذلك نشير إلى أن الأطروحة المطلوبة للإثبات هي الصحيحة
طرح الإشكال ثم نتساءل عن المبررات التي تثبت صحة هذه الأطروحة
نحاول أن نوضح هذا الكلام من خلال مثال لنأخذ اللغوة و الفكر مثلا

السؤال : أثبت الطروحة القائلة أن اللغة تخدم الفكر
مقدمة طرح المشكلة : كثيرا ما يعجز الإنسان عن التعبير عن أفكاره و أرائه بشكل صحيح فيعتقد من هنا أن اللغة دائما تعيق الفكر و هذا ما تبناه الإتجاه الثنائي لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا فاللغة تخدم الفكر و تطوره و بدونها لاقيمة له و لنا أدلة على ذلك فما هي المبررات التي تثبت صحة الاطروحة القاءئلة ان اللغة تخدم الفكر ؟


اللون 1
: أساس الأطروحة النقيضة
اللون 2:
الأطروحة النقيضة التي شاعت
اللون الثالث
:الإشارة إلى خطأ الأطروحة النقيضة
اللون الرابع:الإشارة إلى الأطروحة المطلوبة للإثبات
اللون الخامس : طرح الإشكال: التساؤل عن الأدلة التي تثبت صحة القول
التوسيع : محاولة حل المشكلة
1/عرض منطق الأطروحة
عرض الأطروحة المطلوب إثباتها في المثال الذي لدينا عرض الإتجاه الأحادي الذي يرى أن اللغة تخدم الفكر
مع عرض روادها و أهم أعلامها اي الفلاسفة
2/ عرض مسلماتها : ما هي الأدلة التي قدمها انصار هذا الإتـجاه( أدلة الإتجاهالأحادي
الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية
هنا يضيف التلميذ إثباتات للأطروحة و يؤيدها مع تقديم الدليل قد يستشهد بالواقع ،أو بالدين أو بالتاريخ مع ذكر أمثلة و الإستشهاد بأقوال الفلاسفة الين أيدوا أيضا هذه الأطروحة
3/ الرَد على الخصوم
أكيد الأطروحة لها خصوم و هؤلاء الخصوم يرفضونها و هم في الغالب أنصار الأطروحة النقيضة ( مخامي الخصم الذي تكلمنا عنه سابقا ) نعرض موقفهم من اجل العرض للرفض و ليس العرض للتأكيد لذلك لا بد أن نراقب اللغة التي نستعملها جيدا ثم نبطله و ذلك بهدم مسلماته و تبيا ضعفها مثلا بالنسبة للمثال السبق اللغة و الفكر نقول إذا كان الغنسان يعجز أحيانا عن التعبير فالأمر لا يرحع إلى عجز في اللغة و إنما لعدم امتلاك الشخص للغة المناسبة فقط
كم ا يمككنا أن نوظف من أجل ذلك اقوال الفلاسفة
الخاتة حل المشكلة
تلخيص وجيز لما سبق تحليله ثم التأكيد كنتيجة على صحة الأطروحة المطلوب إثباتها و هنا حذار أن نتأثر بالنتيجة التي نصل إليها في الجدل و التركيب بين الأطروحتين نكون بذلك فقد هدمنا كل مابنيناه و كأن المحامي بعد ما يثبت ئبراءة موكله يقول في النهاية و مع ذلك فزميلي الخمو له بعض الحق

أرجو ان تكون عزيزي التلميذ قد فهمت هذه الطريقة و آما أنني وفقت في إزالة بعض الغموض و ارجو ان تشارك بتعليق على الموضوع و إذا لديك أي استفسار أنا في اللإتنتظار