طرق معالجة المقال الفلسفي طريقة الإستقصاء بالوضع

طريقة الإستقصاء بالوضع
بعدما رأينا الطريقة الجدلية و رأينا محاطاتها نأتي الآن إلى الطريقة الثانية و هي طريقة الإستقصاء بالوضع
قبل أن نبدأ في شرح محطات الطريقة علينا أن نجيب أولاعن السؤال التالي
ما معنى الإستقصاء بالوضع؟
تقصي يعني طلب الحقيقة
الوضع يعني الإثبات
إذن الٌستقصاء بالوضع يعني تقصي حقيقة إثبات قضية أي يثبت التلميذ حقيقة صحة قضية ما
و يمكننا أن نمثل هذه الطريقة بمهمة المحامي الذي يدافع عن صحة قضية موكله ماذا عساه أن يفعل ؟
أولا الماذا يدافع عن موكله؟
لأنه متهم أكيد إذا لو لم يكن متهما و مهاجما لما سعى المحامي للدفاع عنه
كيف سيدافع عنه ؟
بتقديم الادلة التي تثبت براءته
أيضا بتحطيم أدلة محامي الخصم لأن محامي الخصم سيقدم هو أيضا أدلة لإدانة هذا الشخص إذا على المحامي أن يضعف هذه الأدلة حتى لا تكون قوية لإدانة الشخص المطلوب الدفاع عنه
ذا المحامي قدم دلائل البراءة و حطم و أضعف أدلة الخصم إذا موكل هذا المحامي بريىء و لقد أحسن الدفاع عنه
هذا بالضبط ما هو مطلوب من التلميذ في هذه الطريقة أن يدافع عن قضية ما متهمة و يهاجمها إتاه معين أو فيلسوف معين
صيغ الأسئلة التي تتطلب الإستقصاء بالوضع
1/أثبت بالبرهان الأطروحة التالية ..........
2/ دافع عن هذه الأطروحة

خطوات طريقة الإستقصاء بالوضع
المقدمة

تمهيد: الإشارة
إلى الفكرة الشائعة (و هي الفكرة نقيضة الفكرة المطلوب الدفاع عنها ) إنطلاقا من أساسها ثم نشير إلى خطئها بعد ذلك نشير إلى أن الأطروحة المطلوبة للإثبات هي الصحيحة
طرح الإشكال ثم نتساءل عن المبررات التي تثبت صحة هذه الأطروحة
نحاول أن نوضح هذا الكلام من خلال مثال لنأخذ اللغوة و الفكر مثلا

السؤال : أثبت الطروحة القائلة أن اللغة تخدم الفكر
مقدمة طرح المشكلة : كثيرا ما يعجز الإنسان عن التعبير عن أفكاره و أرائه بشكل صحيح فيعتقد من هنا أن اللغة دائما تعيق الفكر و هذا ما تبناه الإتجاه الثنائي لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا فاللغة تخدم الفكر و تطوره و بدونها لاقيمة له و لنا أدلة على ذلك فما هي المبررات التي تثبت صحة الاطروحة القاءئلة ان اللغة تخدم الفكر ؟


اللون 1
: أساس الأطروحة النقيضة
اللون 2:
الأطروحة النقيضة التي شاعت
اللون الثالث
:الإشارة إلى خطأ الأطروحة النقيضة
اللون الرابع:الإشارة إلى الأطروحة المطلوبة للإثبات
اللون الخامس : طرح الإشكال: التساؤل عن الأدلة التي تثبت صحة القول
التوسيع : محاولة حل المشكلة
1/عرض منطق الأطروحة
عرض الأطروحة المطلوب إثباتها في المثال الذي لدينا عرض الإتجاه الأحادي الذي يرى أن اللغة تخدم الفكر
مع عرض روادها و أهم أعلامها اي الفلاسفة
2/ عرض مسلماتها : ما هي الأدلة التي قدمها انصار هذا الإتـجاه( أدلة الإتجاهالأحادي
الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية
هنا يضيف التلميذ إثباتات للأطروحة و يؤيدها مع تقديم الدليل قد يستشهد بالواقع ،أو بالدين أو بالتاريخ مع ذكر أمثلة و الإستشهاد بأقوال الفلاسفة الين أيدوا أيضا هذه الأطروحة
3/ الرَد على الخصوم
أكيد الأطروحة لها خصوم و هؤلاء الخصوم يرفضونها و هم في الغالب أنصار الأطروحة النقيضة ( مخامي الخصم الذي تكلمنا عنه سابقا ) نعرض موقفهم من اجل العرض للرفض و ليس العرض للتأكيد لذلك لا بد أن نراقب اللغة التي نستعملها جيدا ثم نبطله و ذلك بهدم مسلماته و تبيا ضعفها مثلا بالنسبة للمثال السبق اللغة و الفكر نقول إذا كان الغنسان يعجز أحيانا عن التعبير فالأمر لا يرحع إلى عجز في اللغة و إنما لعدم امتلاك الشخص للغة المناسبة فقط
كم ا يمككنا أن نوظف من أجل ذلك اقوال الفلاسفة
الخاتة حل المشكلة
تلخيص وجيز لما سبق تحليله ثم التأكيد كنتيجة على صحة الأطروحة المطلوب إثباتها و هنا حذار أن نتأثر بالنتيجة التي نصل إليها في الجدل و التركيب بين الأطروحتين نكون بذلك فقد هدمنا كل مابنيناه و كأن المحامي بعد ما يثبت ئبراءة موكله يقول في النهاية و مع ذلك فزميلي الخمو له بعض الحق

أرجو ان تكون عزيزي التلميذ قد فهمت هذه الطريقة و آما أنني وفقت في إزالة بعض الغموض و ارجو ان تشارك بتعليق على الموضوع و إذا لديك أي استفسار أنا في اللإتنتظار






هناك 39 تعليقًا:

غير معرف يقول...

من فضلك ممكن مقالة عن:أثبت صحة الأطروحة القائلة:العضوية لا ينطبق عليها المنهج العلمي,من فضلك أرجو أن يتم الرد خلال يوم أو يومين إذا أمكن وشكرا

غير معرف يقول...

شكرا ممكن مساعدة في مادة الفلسفة

trainer tayebi يقول...

نعم بالطبع أكتب سؤالك و حدد الشعبة

غير معرف يقول...

ممكن مقالةعن الحرية والمسؤولية السنةالثانية ثانوي

trainer tayebi يقول...

مشكلة الحرية و المسؤولية لا تنحصر في مقالة واحدة و إنما يمكن طرح أكثر من سؤال و عموما سأحاول أن أحدد بعض الأسئلة و نحاول تقديم مساعدة للإجابة حعنها و أهلا بك مشتركا معنا

غير معرف يقول...

ممكن مقالة عن التفلسف اصبح اليوم بدون فائدة بين مدى صدق الاطروحة

trainer tayebi يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أولا سامحكم الله على هذا العبث كيف أدافع على أطروحة لا أساس لها من الصحة فإذا كان التفلسف بدون فائدة فلما تدرس أصلا الفلسفة
من المفروض أن يطلب منك إبطال هذه الأطروحة و ليس الدفاع عنها

غير معرف يقول...

السلام وعليكم اريد المساعدة - دافع عن الاطروحة القائلة< التفلسف ضرورى وانما تقاس حضارات لامم بمقدارشيوع التفلسف> اريد مقالة حول هدا الموضوع

سارة يقول...

السلام عليكم اريد مثالا عن طريقة الاستقصاء بالوضع كاثبات صحة القول(قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الخطا)

غير معرف يقول...

هل يمكن طرح حجج شخصية يعنى تخصنا مع الحجج الشخصية التى تخص الفلاسفة فس اي طريقة يعنى للاستشهاد والدعم ....مشكورة اختى المحترمة

منار يقول...

اريد تطيق المنهج التجريبي على المادة الحية بطريقة الاستقصاء بالوضع

trainer tayebi يقول...

هذاالموضوع طرحته لتلتميذتي في الإختبار ها الفصل سيتم كتابة موضوع حول الإمتحان و نموذج تصحيحه امهلوني فقط أيام قليلة ريثما أنتهي من تصحيح الإختبارات
شكرا

غير معرف يقول...

انا اسماء سنة 3 في شعبة علوم تجريبية (من سطيف)
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللفففففف شكر لك يا استاذة اريد ان اسألك في الاستقصاء بالوضع في محاولة حل المشكلة بعد ذكر موقف الخصوم هل نذكر البراهين؟
( يعني براهين الخصوم)او نشير فقط لموقفهم ؟

trainer tayebi يقول...

أهلاأسماءبالنسبةلعرضموقفالخصومأولايجبأنتتذكر أننا نعرض موقف الخصوم من أجل إبطاله و هدمه حتى نؤكد اطروحتنا و الني هي الأطروحة المطلوبة للإثبات ، دعيني أسأل س}ال إذا أردنا أن نبني بيتا بسيطا لفترة مؤقتة و نننوي هدمه فيما بعد هل نبنيه بناء متينا بالأساس المتين دعيني أشرح أكثر نلاحظ عادة في ورشة بناء أن البنائين يبنون على جنب بينا ضغيرا يريدونه لفترة إنجاز الأشغال حتى يحميهم من أهوال الطبيعة و يضعون فيه أغراضهم لفترة غنجاز المشروع فقط لاحظت ذلك أكيد كيف هو هذا البت هو بناء هش لماذا ليسهل هدمه بعد إنتهاء الأشغال إذا ما ننوي هدمه لا يمكننا أن نؤسسه ت
أسيسا متينا هكذا في عرض موقف الغخصوم نعرض البراهين من أجل هدمها و نبين مدى هشاشنها و بذلك يسهل هدمها و ما نلاحظه في كتابات التلاميذ أنهم يذكرون حجج الخصوم بشكل قوي و يؤيدونها بالأمثلة هذا خطأ لأن ذلك ليس في صالح وضعك كمدافع عن الأطروحة التي يرفضها هؤلاء الخضوم
أرجو انني اسطعت أن أوضح لك الأمر و إذا كان هنال أي سؤال فأنا في الخدمة

غير معرف يقول...

انا اسماء
شكرا جزيلا على المساعدة الان فهمت لماذا تحصلت على 6 في الاختبار و لا اتجرأ على سؤال استاذي لانه جد متعصب
ربي يخليك لينا يا استاذة.

trainer tayebi يقول...

شكرا عزيزتي أسماءعلى الدعاء ربي يخليك و أتمنى لك النجاح و التوفيق في البكالوريا أرجوا منك التسجيل في المدونة حتى يصلك الجديد

غير معرف يقول...

طريقة رائعة جزاك الله خير تجديها في ميزان حسناتك

غير معرف يقول...

ياااااااااااااااااا رب ساعدني ياااااا رب

غير معرف يقول...

يارب يوفقك استاذ على المساعدات لي قدمتهملنا وربي يخليك لكل احبابك
انا تلميذة هذا العام بكلوريا تقني رياضي
اريد ان اسالك (متى ندخل او نستعمل المذاهب في المقالة)
وشكرااااااااااا

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لك استاذة طيبي حقا لا تدركين مقدار المساعدة التي قدمتها وللكثيرين مثلي بارك الله فيك و جزاك كل الخير

Unknown يقول...

انا سمية اريد اللغة و الفكر لكن جدلية و شكرا

غير معرف يقول...

الفلسفة صعبة وفيها كثرة الثرثرة بدون فائدة

غير معرف يقول...

انا رباب اريد مقال حول انطباق الفكر مع نفسه طريقة جدلية

محمد الجزائري يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم، من فضلك أريد مقالة حول :أثبت صحة الأطروحة القائلة "من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه" في أسرع وقت من فضلك

غير معرف يقول...

ارجو ان احصل على مقالة عن دافع عن "ان العقل اساس لتجاوز النظرة السكولائية " الان من فضلك

غير معرف يقول...

لسلام عليكم، من فضلك أريد مقالة حول :أثبت صحة الأطروحة القائلة"ان العقل اساس لتجاوز النظرة السكولائية " الان من فضلك .

غير معرف يقول...

اروجوكم اريد رداا

غير معرف يقول...

ممكن تشرحيلي اكتر يا استادة كيف نعمل مقالة فلسفية بلاستقصاء بلوضع و مقالة جدلية ما هي الخطوات

غير معرف يقول...

السلام عليكم استاذة انا مترشحة احرار شعبة علوم تجريبية من فضلك اذا ممكن تقوليلي عن المقالات المطلوبة على شعبتي في كل درس

غير معرف يقول...

ازلت كل الغموض تبارك الله

Unknown يقول...

جيدة جدآ

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

Unknown يقول...

لازمني خطوات تحليل نص من فضلك وشكرا على المنفعة 😊🙋‍♂️

Unknown يقول...

لا

Unknown يقول...

هذا الطريقة غير واضحة

غير معرف يقول...

7 ماي 2010 ��

غير معرف يقول...

طريقة الاطروحة

غير معرف يقول...

لا نضع نقد لقيض اطروحة@