درس الدعم في الفلسفة الأول للأقسام النهائية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ستبدا دروس الدعم لهذا الموسم 2013/2014و شنشرع في أول حصة مجانية يوم الخميس14 نوفمبر 2013 على  الساعة الخامسة على 
wiziq موقع

موضوع الحصة : التدريب على طريقة الإستقصاء بالوضع
أين يطلب من التلميذ الدفاع عن أطروحة



 
الحصة موجهة لأقسام السنة الثانية و السنة الثالثة علمي و رياضي و اللغات
رابط الحصة 
 سنطبق على درس المنطق الصوري 
من خلال الإجابة عن السؤال 
دافع عن الأطروحة القائلة أن المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ بكالوريا 2011 شعبة علوم تجريبية و
     

دعوة لحضور درس الدعم الثالث على المباشر

في إطار الدروس الإفتراضية التي اقدها مجانا للمشتركين
ندعوا اليوم 23 ماي 2013 جميع المقبلين على امتحان البكالوريا لحضور الدرس الثالث بعنوان 
بعد الضغط على الرابط 
اضغط على جملة
 launch class
و انتظر بداية الحصة عند تمام الثانية   
يلزمك برنامج 
flash player
و سماعة و ميكروفون إذا أردت المشاركة الصوتية

تحياتي  الأستاذة طيبي 
   

فيديوهات تعليمية لشرح طرق كتابة المقالة الفلسفية

بكالوريا 2014


 اسطوانة التدريب على الإنشاء الفلسفي
  ماذا تحوي هذه الإسطوانة؟
   
  1. شريط من أربعة اجزاء للتدريب على طريقة المقارنة
  2. شريط من أربعة أجزاء للتدريب على الطريقة الجدلية 
  3. شريط من أربعة اجزاء للتدريب على طريقة الإستقصاء بالوضع
  4. شريط من ثلاث أجزاء للتدريب على تحليل النص الفلسفي
  5. شريط توجيهي لكيفية اختيار موضوع البكالوريا في الفلسفة
  6. -7شريط mp3 للتنويم بالإيحاء لبرمجة العقل على تحسين التركيز والذاكرة أثناء الإمتحان بصوت الأستاذة طيبي مع موسيقى هادئة لتنشيط مناطق معينة في الدماغ
  7. كراسة عملية للمقالة الفلسفية من نوع PDF


    CaptureCOVER
     
     
     لشراء الإسطوانة يرجى الإتصال بي على الإيميل التالي
     tayebiphilo@gmail.com 

    شهادات أعتز بها عن الأسطوانة 
    شهادة على الفيسبوك 
    رسالة وصلتني من احد المشتركين 

    اختبار الفصل الثاني فلسفة شعبة العلوم التجريبية

    اختبار الفصل الثاني فلسفة شعبة العلوم التجريبية

    عالج موضوعا واحدا على الخيار:
    الموضوع الأول:      هل يعتمد البرهان الرياضي في منطلقاته على قضايا صادقة دوما؟

    الموضوع الثاني: أبطل الأطروحة ألقائلة بتعذر الدراسة العلمية في الظاهرة الحية.
             
    الموضوع الثالث:   النص"
      إن أهم الشروط الموضوعية ،هو أن تكون إحكامنا نابعة من الواقع كما هو و أن     يكون الواقع   مستقلا عن ذاتيتنا.ولکی تكون الدراسة موضوعية يجب أن يتوفر فيها الاتفاق بين مختلف الملاحظين
    على نفس الحكم من هنا يبدو الحياد ضروريا أي أن يكون موقف الدارس من الظاهرة نزيها لا تؤثر فيه منفعة او مصلحة أو الدافع سيكولوجي أو اجتماعي أو تاريخي...
    و لكن هذه الشروط لا تتوفر في الظاهرة الإنسانية عند محاولة البحث فيها, إذ أن أحكام و ملاحظات الدارس تتأثر بانتماءاته , و ثقافته ومزاجه و تصوراته الخاصة .إلى جانب كونه غير منفصل عن الظاهرة التي يدرسها’بل يعيشها ويتعاطف أو لا يتعاطف معها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وهذا يجعل أحكامه متأثرة بمواقف شخصية ذاتية,الأمر الذي يجعل  الفصل بين حكم القيمة الذاتي الذي يدركه و حكم الواقع الذي ستلزمه البحث العلمي متعذرا"        
                                                                                                                                 "محمد.ع.الجابري"                                             
    المطلوب: أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص

        
    حمَل الموضوع بالضغط على


                                                 

    كيفية انجاز خريطة ذهنية لمشكلة فلسفية

    عزيزي التلميذ

    اليوم سأدربك على صنع خريطة ذهنية لمشكلة فلسفية و اخترت مشكلة الأخلاق الموضوعية و الأخلاق النسبية ـ و يمكنك بعدها صنع خرائط لمختلف المشكلات الفلسفية المقررة في البرنامج  إذا كنت لا تعرف ما معنى الخريطة الذهنية  هي وسيلة للتعبير عن الأفكار بدل استخدام الكلمات فقط ، حبث تستخدم فيها الفروع و الصور و الألوان في التعبير عن الفكرة كما تعتبر طريقة من طرق استخدام الذاكرة ، تعتمد على رسم توضيحي سهل المراجعة و التذكر .
    أول من وضعها الأمريكي توني بوزان  كما أن هذه الطيقة هي نفسها الطريقة  التي يستخدمها العقل في لبتفكير  لذلك تجد الخريطة تشبه الخلية العصبية  حيث ينطلق الفيها من فكرة رئيسية لتتفرع إلى فروع أساسية يمكن تفرعها إلى فروع ثانوية تشكل في النهاية خريطة تعبر عن فكرة بكل جوانبها
         
        
       لرؤية الفيديو بجحم أكبراضغط على المربع أسفل الفيديوبجانب كلمة يوتوب أو شاهده في قتاتي على اليوتوبب ولا تنسى الإشتراك في القناة
    عزيزي التلميذ أتمنى أن أكون قد أفدتك  تذكر أن تترك تعلقا على الموضوع فذلك في
    خدمة الموقع 

    راسلني على الإيميل  
    tayebisophila@gmail.com      
    نجاحكم فخر لنا

    هل العدالة الحقيقية هي تلك التي تقدم الحق على الواجب أم تلك التي يسبق فيها الواجب؟

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                المقدمة
    لقد كانت  و لا تزال العدالة مطلبا أخلاقيا عالميا تنشده جميع دول العالم و لقد أهتم الفلاسفة و علماء القانون بمشكلة تطبيقها على أرض الواقع و قد اقتضت العدالة جهاز الحقوق و الواجبات حيث ربطها الفلاسفة تارة بالحق كما قال أرسطو العدالة هي إعطاء كل ذي حق حقه و ربطها آخرون بالواجب حيث قال أفلاطون العدل هو أداء الفرد لواجبه و امتلاكه لما يخصه من هنا يظهر العناد الفكري في مسألة ارتباط العدالة بالحق أولا أم بالواجب من هنا نطرح الإشكال التالي : هل العدالة الحقة هي تلك التي تعطي الأسبقية للحق أم هي التي يتقدم فيها الواجب على الحق ؟
    التوسيع 
    عرض الأطروحة 
    يرى الكثير من الفلاسفة و من بينهم فلاسفة القانون الطبيعي و الإعلان العالمي لحقوق 
    الإنسان أن العدالة تتأسس على أسبقية الحق عن الواجب    

    إبحث عن اي مقال من هنا




    Custom Search