مشكلة اللغة و الفكر ، الخريطة الذهنية

أهلا أعزائي إليكم الخريطة الذهنية لمشكلة اللغة و الفكر الخريطة موجزة اردت فقط أن أبين لك كيف تعمل الخريطة الدهنية و يمكنك توسيع هذه الخريطة كتدريب لك على إنشائها و استعمل اليد لا يهم رغم أن البرنامج أسهل و أمتع إلا أن البرنامج ليس مجانيا و أنا أستخدم النسخة المجانية لمدة 7 أيام فقط ثم يتم الشراء لكن لا تقلق سأشتري البرنامج و أواصل معك التدريب
استعمل هذه التقنية في الفلسفة و حتى المواد الأخرى و لعلمك إبني في الثالثة متوسط دربته على استخدامها و تعطي نتائج ممتازة

حمل الخريطة بالضغط على
الخريطة الذهنية للغة و الفكر



سأغيب عنكم مدة ثلاث أيام وبعد عودتي أريد أن أجد رسائل كثيرة و تدريب على المقالات و الخرائط الذهنية و أعلم أنكم لن تخيبونني ثقتي فيكم كبيرة


و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا

هل الأخلاق موضوعية أم نسبية ، الخريطة الذهنية


السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

إليكم الخريطة الذهنية لمشكلة الأخلاق بين النسبي والمطلق
هل الأخلاق مطلقة (موضوعية )أم نسبية ( متغيرة )؟
بالمناسبة هذا نموذج بسيط باستخدام برنامج توني بوزان
و يمكنك التوسع فيه إن أردت
حمل بالضغط على الخريطة الذهنية للأخلاق
و إذا اشتركت في المدونة سيصلك المزيد منها مع هدية جميلة و هي برنامج صنع الخرائط الذهنية إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى زملائك و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا




امتحان بكالوريا آداب و لغات ع تجر ،رياضي ، تقني ريا ،تق ، مشكلة أم إشكالية

علج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول : قارن بين المشكلة والإشكالية
الموضوع الثاني : إذا كانت الأسئلة تختلف بحسب اختلاف موادها التعليمية فهل هذا يستبعد بالضرورة أي تقاطع بين الأسئلة الفلسفية و الأسئلة العلمية ؟
الموضوع الثالث : النص ترقبوه غدا

ولا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا

امتحان بكالوريا : آداب و فلسفة ، مشكلة الإحساس و الإدراك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نبدأالجانب العملي من الورشة على بركة الله
شعبة آداب و فلسفة
، مشكلة الإحساس و الإدراك

عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول: هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟

الموضوع الثاني :أثبت بالبرهان صدق الأطروحة التالية :" شكل الموضوع هو الذي يحدد ماهيته
"

الموضوع الثالث النص الفلسفي :ٍٍ
"لا أتصور ما هي الشمعة تصورا واضحا مطابقا للحقيقة إن لم نفترض أن هذه القطعة التي نحن بصددها قابقة لأنحاء شتى في الإمتداد لم تخطر على خيالي .و إذن فلا بد من التسليم بأنه ليس من مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع و إنما الذي يدركها ذهني وحده .أتحدث عن قطعة الشمع هذه التي لا يمكن إدراكها إلا بالفكر .إنها يقينا هي بعينها القطعة التي أراها و أمسها و أتخيَلها و هي أخيرا ما اعتقدت دائما بأنها هي أول الأمر .لكن مما هو خليق بالملاحظة هنا أن إدراكنا ليس إبصارا و لا لمسا و لا تخيلا و لا شيء من ذلك بتاتا إن كان قد خيَل لي أنه كذلك من قبل وإنما هو لمحة من لمحات اللذة قد تكون ناقصة و مبهمة كما كانت من قبل أو واضحة ومتميزة كما هي الآن وفقا لدرجة انتباهي إلى العناصر التي تشتمل عليها و التي تتألف منها .إني مهما أعجب فإني لن أجاوز حد العجب حين ألاحظ ما في ذهني من وهن و ميل يجعله عرضة للخطأ من غير وعي لأني و إن كنت أجيل ذلك في ذهني دون أن أتكلم إلا أن، الكلام يحول دون تقدمي و ألفاظ اللغة الجارية تكاد تخدعني فنحن نقول إننا نرى الشمعة بعينها لأن لهاغ لون الشمعة و شكلها و من هذا أكاد أستنتج أننا نعرف الشمعة بإبصار العينين لا بلمحة الذهن وحدها لولا أني أنظر من النافذة بالمصادفة رجالا لا يسيرون في الشارع ، فلا يفوتني أن أقول عند رؤيتهم إني أرى رجالا بعينهم كما أقول أني أرى شمعة بعينها مع أني لا أرى من النافذة غير قبعات و معاطف قد تكون غطاء لآلات صناعية تحركها لوالب لكني لا أحكم بأنهم أناس .و إذن فأنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أراها بعيني .و إذا فلا بد من التسليم بأنه في مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع .و إنما الذي يدركها هو ذهني لوحده ."
رونيه ديكارت
ٍ
المطلوب : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص

حاول أن تنجز هذا التدريب و نلتقي بعدها للتصحيح
طريقة العمل
اقرأ الأسئلة
اختر موضوعا
ضع تصميم الإجابة وفق الطريقة المناسبة للموضوع
جمَع المادة المعرفية
لا تنسى أن تعمل وفق الخريطة الذهنية
و أخيرا باشر ببناء المقال
ملاحظة يمكنك إرسال عملك عبر البريد للتصحيح
يمكنك الإستفسار عبر كتابة تعليق
عزز إرادتك وثابر و استمر و أكيد النجاح حليفك بإذن الله
إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى صديق حتى تعم الفائدة و نرتقي بذواتنا فوق خط الأنانية
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا





إشكالية تطبيق العدالة الإجتماعية :الخريطة الذهنية

أعزائي التلاميذ إليكم الخريطة الذهنية لإشكالية تطبيق العدالة الإجتماعية
يمكنك الضغط على الصورة التكبيرها









وإذا كنت تريد المزيد من الخرائط الذهنية املأ الجدول الخاص بالإتصال بي على اليسار و أطلب و ستصلك على إيميك الخاص
و لاتنس أن، نجاحكم فخر لنا


التحضير لبكالوريا 2010طرق معالجة المقال الفلسفي تمثيل بالخريطة الذهنية

أعزائي التلاميذ كما وعدتكم هذا تدريب على الخريطة الذهنية كيف يمكنك عزيزي استخدامها من اجل تسهيل تثبيت المعلومات
اضغط على الصورة اتكبيرها



لقد جمعت الطرق الأربعة في خريطة واحدة و جرب وستلاحظ أهمية هذه الطريقة في تثبيت المعلومات

يمكنك نسخ الصورة على حاسوبك و تكبيرها لرؤيتها جيدا و من تم يمكنك تشكيل خرائط ذهنية للدروس و المقالات


و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا و لا زلت أنتظر تسجيلاتكم [ يمكنك الإكتفاء باسم مستعار دون ا للقب إن كانت هناك حساسية فقط ذلك من أجل التواصل
] أو مراسلتي من اجل العمل مع بعض ، لا تكتفي بنسخ عمل المدونة دون تسجيل أو كنابة تعليق أو طرح إستفسار إن ما أعرضه عليكم نادر هذه الأيام و قد لا يدوم طويلا إذا امتنعتم عن المشلركة و اكتفيتك بالإطلاع و النسخ و التحميل

كيف تثبت المعلومات ببساطة في ذهنك لتسترجها بكل راحة يوم الإمتحان

أنت تشكو عزيزي التلميذ من كثرة المواد كما تشكو من كثرة الدروس و تتساءل كيف ستتمكن من حفظ هذا الكم الهائل من الدروس لتسترجع ما تحتاجه يوم امتحان البكالوريا من معلومات لذلك فقد يحاول البعض أن يستخدم الكتابة كتسجل النقاط الأساسية و لكن هذه الطريقة أيضا لم تكن مجدية دائما و حتى لا أطيل في الكلام و نتحدث عن الاهم اليوم هناك طريقة مجدية جدا لتبسيط التثبت و التذكر و ذلك باستخدام الخريطة الذهنية ما هي الخريطة الذهنية و كيف نستعملها هذا ما سيجيبنا عنه الأمريكي المكتشف لهذه التقنية من خلال الفيديو التالي الذي سيتبع بشرح لما يصرح به توني بوزان

شريط الفيديو


ما هي الخريطة الذهنية ؟
يعرض توني بوزان الخريطة الذهنية كأداة للتفكير ،و المقصود منها هو التمثيل البصري لما يحدث في الدماغ ، و يقول أن الخريطة الذهنية هي طريقة مثالية لمراقبة العمليات العقلية ، و بالتالي فإنه يمكن استخدامها لتعكس التفكير و التأمل و المعرفة و الذاكرة و تحفَز على الإبداع .

عملية الخريطة الذهنية هي عملية بسيطة و ممتعة يقترح بوزان رسم وسط صفحة بيضاء لربطفروع لفكرة مركزية ثم ربطالافكار في الفروع الثانوية بالفروع الرئيسية ثم ربط فروع تحت الثانوية بالفروع الثانوية و هلم جرا
يقول بوزان أن الدماغ يعمل على التفكير المشع الذي يبدأ من الفكرة الرئيسية و يفجر منها في كل الإتجاهات
مع الإرتباط فيما بينها في عدد وافر من الأفكار الثانوية
وفروع الخريطة الذهنية تعكس التفكير في الدماغ و هي منحنية عضوية ، وتتشكل بحرية عكس غيرها من الأدوات التي تستخدم خطوات مستقيمة منظمة و منسقة

العقل يعمل عن طريق التصورات و الروابط
يقول توني بوزان أنه عندما يفكر المرء في الكرسي عادة ما يتصور الكرسي و الذي ينطويي على عدد وافر من الأفكار
الدماغ يعمل على التصور و الرابط و الطريقة التقليدية القائمة على تسجيل ملاحظات خطية من قائمة من الكلمات لا تعمل وفق عمل الدماغ بل هي ضدَه لأنها لاتسمع بانشاء روابط و قال قال أن عدم وجود روابط يعني عدم وجود إتصال ، و عدم وجود إتصال يعني عدم وجود ذاكرة و تفكير
الدماغ يفضَل جمال الخطوط المنحية
في الخريطة الذهنية الفروع هي دائما على شكل خطوط منحية لأنها الطريقة التي تعبر بها الطبيعة في رأي بوزان [ بمعنى أن شكل التفرعات من الخلية العصبية منحنية ] و لو كانت الخطوط مستقيمة ستكون جامدة و متشابهة و ممَلة .و الدماغ سيصبح غير سعيد لرؤية هذه الخطوط .بدلا من أن يتم جذبه من خلال جمال الخطوط المنحنية . و ينبغي أن يتضمن الخريطة الذهنية على كلمة واحدة لكل فرع ، يصَر توني بوزان على أنه أثناء هيكلة الأفكار بوتاسطة الخريطة الذهنية يجب ان يحتوي كل فرع على كلمة واحدة فقط .ويقول أنه من المهم تنظبم الافكار بهذا الشكل لأن وجود عدد كثير من الكلمات على الفرع الواحد يقَلل من عدد الروابط الممكنة
على سبيل المثال : إذا كتبت توني بوزان على غصن فإنه يفقد المرونة لأن كل الروابط تكون متصلة مع كلمتين في وقت واحد في حين أن الطكتابة على فرعين مستقلين توني و بوزان نكون أحرارا لإشراك و ربط أكبر عدد من الكلمات هذا و سوف يقترن إسم بوزان بتاريخ العائلة : الأب ، الأم و الأخ ........إلخ كلمة واحدة فقط لكل فرع تمنحك كثيرا من الحرية و المزيد من الإبداع و الوضوح .فروع الخريطة الذهنية يجب ان تكون بنفس طول الكلمة و بالتالي فإن القرب من الكلمات و صلتها في الفضاء يمكننَا من تعزيز الروابط بينها
الخريطة الذهنية و استيراتجية العباقرة
يشير توني بوزان غلى أن الدراسات التي أجريت في جامعة لندن تبيَن أن الناس الذين يتصورون و يتخيلون الاشياء بالالوان و الصور يقَدمون أداء افضل في عملية التعلم و التذكر .أيضاعند إستخدام تقنية الخريطة الذهنية يؤكد بوزان على أهمية استخدام الألوان و الصور لتمثيل الأفكار و قال أيضا أن عظماء العباقرة مثل ليوناردو دي فانشي ، و بتهوفن و.. كانوا يستدمون الروابط كتقنية في عملية الإبداع


تقنية الخريطة الذهنية لتوني بوزان : التطبيق الإبداعي
هل يمكن أن نتصرف في إستخدام الخريطة الذهنية أم أنه يجب تطبيقها تطبيقا صارما كما حددها بوزان ؟
تقنية الخريطة لتوني بوزان هي أداة بسيطة و فعالة حيث قواعد تطبيقها معروفة جيدا في أوساط ممارسي هذه الطريقة ، البعض يطبقها حرفيا بالصورة التي وضعها بوزان و البعض الىخر طوَر أسلوبه الخاص على أساس هذا النهج و الشيء المهم هو أن تكون قادرا على توليد الافكار أكثر بسهولة من خلال ترابط الكلمات و الصور و تحسيت تنظيم الافكار و عرضها و تقديمها في سياق عام
بعد هذا الشرح المطول للخريطة الذهنية غليك بعض نماذج الخرائط الذهنية



[ اضغط على الصورة لتكبيرها ]





و غدا إنشاء الله سادرج بعض الخرائط الذهنية لموعلت الفلسفة أنجزتها باستعمال برنامج توني بوزان
ملاحظة هذه الطريقة ساعدت تلاميذتي كثيرا على تبسيط التثبيت و كان لها أثر إيجابي على نتائجهم
فحاول إستخامها و إذا كان أي سءال اسألني و سأجيبك بكل حب
و على المحبة نفترق