السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نبدأالجانب العملي من الورشة على بركة الله
شعبة آداب و فلسفة ، مشكلة الإحساس و الإدراك
عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول: هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟
الموضوع الثاني :أثبت بالبرهان صدق الأطروحة التالية :" شكل الموضوع هو الذي يحدد ماهيته "
الموضوع الثالث النص الفلسفي :ٍٍ
"لا أتصور ما هي الشمعة تصورا واضحا مطابقا للحقيقة إن لم نفترض أن هذه القطعة التي نحن بصددها قابقة لأنحاء شتى في الإمتداد لم تخطر على خيالي .و إذن فلا بد من التسليم بأنه ليس من مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع و إنما الذي يدركها ذهني وحده .أتحدث عن قطعة الشمع هذه التي لا يمكن إدراكها إلا بالفكر .إنها يقينا هي بعينها القطعة التي أراها و أمسها و أتخيَلها و هي أخيرا ما اعتقدت دائما بأنها هي أول الأمر .لكن مما هو خليق بالملاحظة هنا أن إدراكنا ليس إبصارا و لا لمسا و لا تخيلا و لا شيء من ذلك بتاتا إن كان قد خيَل لي أنه كذلك من قبل وإنما هو لمحة من لمحات اللذة قد تكون ناقصة و مبهمة كما كانت من قبل أو واضحة ومتميزة كما هي الآن وفقا لدرجة انتباهي إلى العناصر التي تشتمل عليها و التي تتألف منها .إني مهما أعجب فإني لن أجاوز حد العجب حين ألاحظ ما في ذهني من وهن و ميل يجعله عرضة للخطأ من غير وعي لأني و إن كنت أجيل ذلك في ذهني دون أن أتكلم إلا أن، الكلام يحول دون تقدمي و ألفاظ اللغة الجارية تكاد تخدعني فنحن نقول إننا نرى الشمعة بعينها لأن لهاغ لون الشمعة و شكلها و من هذا أكاد أستنتج أننا نعرف الشمعة بإبصار العينين لا بلمحة الذهن وحدها لولا أني أنظر من النافذة بالمصادفة رجالا لا يسيرون في الشارع ، فلا يفوتني أن أقول عند رؤيتهم إني أرى رجالا بعينهم كما أقول أني أرى شمعة بعينها مع أني لا أرى من النافذة غير قبعات و معاطف قد تكون غطاء لآلات صناعية تحركها لوالب لكني لا أحكم بأنهم أناس .و إذن فأنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أراها بعيني .و إذا فلا بد من التسليم بأنه في مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع .و إنما الذي يدركها هو ذهني لوحده ." رونيه ديكارت
ٍ
المطلوب : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص
حاول أن تنجز هذا التدريب و نلتقي بعدها للتصحيح
طريقة العمل
اقرأ الأسئلة
اختر موضوعا
ضع تصميم الإجابة وفق الطريقة المناسبة للموضوع
جمَع المادة المعرفية
لا تنسى أن تعمل وفق الخريطة الذهنية
و أخيرا باشر ببناء المقال
ملاحظة يمكنك إرسال عملك عبر البريد للتصحيح
يمكنك الإستفسار عبر كتابة تعليق
عزز إرادتك وثابر و استمر و أكيد النجاح حليفك بإذن الله
إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى صديق حتى تعم الفائدة و نرتقي بذواتنا فوق خط الأنانية
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا
نبدأالجانب العملي من الورشة على بركة الله
شعبة آداب و فلسفة ، مشكلة الإحساس و الإدراك
عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول: هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟
الموضوع الثاني :أثبت بالبرهان صدق الأطروحة التالية :" شكل الموضوع هو الذي يحدد ماهيته "
الموضوع الثالث النص الفلسفي :ٍٍ
"لا أتصور ما هي الشمعة تصورا واضحا مطابقا للحقيقة إن لم نفترض أن هذه القطعة التي نحن بصددها قابقة لأنحاء شتى في الإمتداد لم تخطر على خيالي .و إذن فلا بد من التسليم بأنه ليس من مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع و إنما الذي يدركها ذهني وحده .أتحدث عن قطعة الشمع هذه التي لا يمكن إدراكها إلا بالفكر .إنها يقينا هي بعينها القطعة التي أراها و أمسها و أتخيَلها و هي أخيرا ما اعتقدت دائما بأنها هي أول الأمر .لكن مما هو خليق بالملاحظة هنا أن إدراكنا ليس إبصارا و لا لمسا و لا تخيلا و لا شيء من ذلك بتاتا إن كان قد خيَل لي أنه كذلك من قبل وإنما هو لمحة من لمحات اللذة قد تكون ناقصة و مبهمة كما كانت من قبل أو واضحة ومتميزة كما هي الآن وفقا لدرجة انتباهي إلى العناصر التي تشتمل عليها و التي تتألف منها .إني مهما أعجب فإني لن أجاوز حد العجب حين ألاحظ ما في ذهني من وهن و ميل يجعله عرضة للخطأ من غير وعي لأني و إن كنت أجيل ذلك في ذهني دون أن أتكلم إلا أن، الكلام يحول دون تقدمي و ألفاظ اللغة الجارية تكاد تخدعني فنحن نقول إننا نرى الشمعة بعينها لأن لهاغ لون الشمعة و شكلها و من هذا أكاد أستنتج أننا نعرف الشمعة بإبصار العينين لا بلمحة الذهن وحدها لولا أني أنظر من النافذة بالمصادفة رجالا لا يسيرون في الشارع ، فلا يفوتني أن أقول عند رؤيتهم إني أرى رجالا بعينهم كما أقول أني أرى شمعة بعينها مع أني لا أرى من النافذة غير قبعات و معاطف قد تكون غطاء لآلات صناعية تحركها لوالب لكني لا أحكم بأنهم أناس .و إذن فأنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أراها بعيني .و إذا فلا بد من التسليم بأنه في مقدوري أن أدرك بالخيال ماهية هذه القطعة من الشمع .و إنما الذي يدركها هو ذهني لوحده ." رونيه ديكارت
ٍ
المطلوب : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص
حاول أن تنجز هذا التدريب و نلتقي بعدها للتصحيح
طريقة العمل
اقرأ الأسئلة
اختر موضوعا
ضع تصميم الإجابة وفق الطريقة المناسبة للموضوع
جمَع المادة المعرفية
لا تنسى أن تعمل وفق الخريطة الذهنية
و أخيرا باشر ببناء المقال
ملاحظة يمكنك إرسال عملك عبر البريد للتصحيح
يمكنك الإستفسار عبر كتابة تعليق
عزز إرادتك وثابر و استمر و أكيد النجاح حليفك بإذن الله
إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى صديق حتى تعم الفائدة و نرتقي بذواتنا فوق خط الأنانية
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا
هناك 14 تعليقًا:
موتا
لم افهم شيئا من هدا
ما فهمت والو ربي يوفقكم
ممكن اقوال فلاسفة ذات قيمة حول الحسيين والعقلين من فضليكم والله والي التوفيق شكرا.
اشكركم
شكرا
شكرا
شكرا...
شكرا&&&&
لم افهم شكرا
شكرا الكم
ممكن اعطي تصحح لي
اعطيني ايجاية نتاع نص
عطينا الحل
إرسال تعليق