استقصاء بالوضع حول اللغة و الفكر

الإستقصاء بالوضع
أثبت بالبرهان صدق القول :" إن اللغة تخدم الفكر."
1/المقدمة :
إذا كانت اللغة هي الميزة الجلية التي يمتاز بها الإنسان عن سائر الكائنات الأخرى فمعنى ذلك أنه ه
و الكائن الوحيد القادر على التواصل و التبليغ بين أفراد جنسه،حيث يستطيع أن يفهم و يفهم الآخرين، و يعبر عن أفكاره و انشغالاته، و لما كانت نفسه مزدحمة بما لا حصر له من المشاعر، و الواقع مثقل بالأشياء وجب تمييز هاته عن تلك و أضحت اللغة الوسيلة المثلى لتحقيق هذه الغاية. غير أن بعض الاتجاهات الفلسفية وجدت أن هذه الآلية(اللغة)قاصرة على استيعاب هذا الزخم الهائل من الأفكار و الأشياء و ذهبوا لحد القول أن اللغة تعيق الفكر . لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا إذ أثبتت تيارات أخرى أن اللغة تخدم و الفكر و تطوره و أن اللغة و الفكر شيء واحد حتى قيل:" إن اللغة هي جسم الفكر"مما يعني أن العلاقة بين اللغة و الفكر هي علاقة تكامل و تجانس.
- طرح المشكلة: فما هي حقيقة هذا الموقف؟ و ماهي الأدلة التي يمكنها أن تبرهن على صحته؟
2/التوسيع : محاولة حل المشكلة

أ/ عرض منطق الأطروحة:

إن المتتبع و الدارس لموضوع اللغة، يجد نفسه أمام موقف يرى بأن علاقة اللغة بالفكر هي علاقة تكاملية لا انفصام فيها. حيث أنه لا يمكن أن يوجد أحدهم بغياب الأخر، و قد دافع عن هذا الرأي نخبة من الفلاسفة و علماء اللغة من بينهم زكي نجيب محمود، و ميرلوبونتي، و هيجل، و غيرهم كثيرون .
أ- عرض مسلماتهم:
و يستأنس هذا الموقف على مجموعة من الحجج الدامغة التي أقرها كل من العلم و الواقع و من بينها : أنه لا توجد كلمات من دون معان، فكل كلمة أو لفظة إلا و يقابلها في الذهن معنى محدد، ضف إلى ذلك أنه بواسطة الكلمات تتمايز الأشياء و المعاني في الذهن بعضها عن بعض، فنستطيع أن نفرق بينهما و نخرجها من الغموض و عندئذ يصبح المعنى محصنا حتى لا يأخذ شكل معنى آخر و قد قيل في هذا الصدد:" إن الألفاظ حصون المعاني". كذلك نلاحظ بأن اللغة تثري الفكر فبقدر ما نملك من أفكار بقدر ما نملك من ألفاظ قال هيجل:" نحن نفكر داخل الكلمات" و قال غوسدروف :" إن التفكير ضاج بالكلمات". ومن الأدلة التي يقدمها العلم فقد أثبت علم نفس الطفل أن الأطفال يتعلمون التفكير في الوقت الذي يتعلمون فيه اللغة. فالطفل عند حداثة ولادته يرى العالم كله، و لكنه لا يرى شيأ و عند اكتسابه للكلمات يبدأهذا العالم في التمايز و أخذ معناه. و حتى في التفكير الصامت عندما ينطوي المرء على نفسه متأملا إياها فإنه يتكلم، غير أن هذا الكلام هو كلام هادئ عبارة عن حوار داخلي " فنحن عندما نفكر فنحن نتكلم بصوت خافت و عندما نتحدث فإننا نفكر بصوت عال " على حد تعبير أحمد معتوق.
ب-الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية جديدة:
1/
من حيث الشكل: يظهر من خلال ما تقدم أن هذا الموقف مؤسس على حجج غير قابلة للرد و الدحض بل بالعكس من ذلك هي التي يمكنها أن ترد و أن تدحض، فالادعاء باستقلالية الفكر عن اللغة ادعاء لا مبرر له فكيف يمكنني أن أفكر دون أن أتكلم؟
2/
من حيث المضمون: لذلك إذا اعتبرنا أن الفكر هو مجموعة من المعاني المتمايزة فإن سر هذا التمايز هو الذي تحدثه اللغة و بالتالي لا وجود لفكر داخلي معزول، إنه لا يوجد خارج عالم الكلمات ، هذا من جهة و من جهة ثانية فقد دلت الدراسات على أن اللغة ليست مجرد كلمات نرددها و إلا كانت الكلمات التي ينطق بها الببغاء لغة أيضا.
و من جهة ثالثة ، إذا ما نحن رجعنا إلى الرمز و تمعنا فيها نجد أن قيمتها متضمنة فيما يحمله من الوعي الذي يعطيه معناه. فاللغة إذن هي جسم الرمز و المعنى هو روحه و لا يمكن الفصل بين جسم و روحه.
ج/ الرَد على الخصوم
1/ عرض منطق الخصوم لكن هذا الطرح لم يلق ترحيبا من طرف فلاسفة آخرين في مقدمتهم الفيلسوف الحدسي الفرنسي" برغسون" إذ اعتقد هذا الأخير أن علاقة اللغة بالفكر هي علاقة انفصال و تمايز و أن الفكر أسبق من الناحية الزمنية عن اللغة، فأنا أفكر ثم أتكلم. و دليله و من سار على دربه هو أنه لا يوجد تناسب بين ما نملكه من أفكار و ما لدينا من ألفاظ و الذي يوحي بذلك هو توقف المتكلم أو الكاتب طويلا باحثا عن اللفظ المناسب الذي يؤدي المعنى، بالإضافة إلى أن الألفاظ ثابتة و محدودة و منفصلة بعضها عن بعض في حين أن الأفكار متصلة و دائمة فهي ديمومة مستمرة لا تعرف الانقطاع فيمكنني أن أتوقف عن الكلام في حين لا أستطيع التوقف عن التفكير. قال برغسون :" نحن نفشل عن التعبير بصفة كاملة عما تشعر به روحنا لذلك الفكر يبقى أوسع من اللغة" و قيل في هذا الصدد أيضا :" إذا كانت كلماتي من ثلج فكيف يطفئ ما بداخلي من نار". و يرون أيضا أن المعنى أوسع بكثير من اللفظ الذي يحمله لذلك الألفاظ عندهم قبور المعاني.
2/ نقد موقفهم:
أ-من حيث الشكل : إن التبريرات التي قدمها برغسون و من نحا نحوه غير مؤكدة علميا و تبدو ظاهرية فقط و تستند إلى منطق بعيد عن الواقع و يمكن الرد علها بما يلي:

ب- من حيث المضمون:لا يوجد فاصل زمني بين عملية التفكير و عملية التعبير، فالتفكير الخالص بدون لغة كالشعور الفارغ لا وجو له، فكل فكرة تتكون في قالب من الرموز التي تحتويها و تعطي لها وجودها و بالتالي فإن الفكر لا ينفصل عن اللغة إذ ليست هذه الأخيرة كما إعتقد برغسون ثوب الفكرة بل جسمها الحقيقي. و حتى عندما يتردد المرء باحثا عن الكلمات المناسبة فهو في الواقع يبحث عن أفكاره و حتى لو سلمنا بوجود أفكار خارج الكلمات فإنها ستكون أفكارا غامضة لا ندركها، إن ما ندركه جيدا نعبر عنه تعبيرا جيدا. فالكلام ليس صورة ثانية أو نسخة أخرى من شيء وراءه اسمه فكر، بل الفكر هو الكلام نفسه و طريقة تركيبه لذا قال هيجل:" إن التفكير بدون كلمات لمحاولة عديمة المعنى فالكلمة تعطي للفكر وجوده الأسمى و الأصح".
3
/ الخاتمة : حل المشكلة:
يتبين إذن مما سبق ذكره أن العلاقة بين اللغة و الفكر علاقة وطيدة لا يمكن فصل أحدها عن الأخر و يحق لنا القول أنه فعلاالقول أن اللغة تخدم الفكر و التي بدونها لا يمكنه الظهور و لقد صدق سقراط عندما بين ذلك قائلا لمحاوره:" تكلم معي حتى أراك"

ملاحظة يمكنك طرح أي سؤال حول الموضوع من خلال المشاركة بتعليق و سأجيبك بكل حب





إليك بعض المواقف للفلاسفة في لإطار علاقة اللغة بالفكر يمكنك استخدامها


الانفصالي و يسمى أيضا الإتجاه الثنائي

ال
ذي يرى أن الغة و الفكر منفصلين كما يرى أن اللغة تعيق الفكر
أ- أفلاطون:
يعطي أفلاطون الأسبقية للفكر على اللغة؛ فللفكر أسبقية أنطلوجية على اللغة، أي أنه سابق في الوجود عليها. إن العلاقة بين اللغة والفكر هي علاقة انفصال واستقلال، ذلك أن مستودع الأفكار المطلقة عند أفلاطون هو عالم المثل، وهي توجد في هذا العالم بدون كلمات بينما تنتمي اللغة إلى عالم آخر يأتي في مرتبة سفلى هو العالم المادي الحسي.
إذن فاللغة عند أفلاطون ليست سوى أداة للتعبير عن فكر سابق عليها.

ب- ديكارت:
يرى ديكارت أن اللغة والفكر من طبيعتين مختلفتين؛ فاللغة ذات طابع مادي حسي أما الفكر فهو ذو طابع روحي، ولذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة انفصال واستقلال، والأسبقية هنا للفكر.
ج- شوبنهاور:
يقول شوبنهاور:"الأفكار تموت لحظة تجسيدها في كلمات". وهو ما نستنتج منه أن للفكر أسبقية على اللغة، وأن العلاقة بينهما هي علاقة انفصال.هكذا فالفكر أوسع نطاق من اللغة، وهذه الأخيرة لاتستطيع الإحاطة بكل جوانبه.

د- برجسون
يميز برجسون بين عالمين يعيشهما الإنسان: عالم داخلي وهو عالم الحالات الفكرية والشعورية والوجدانية، وعالم خارجي وهو عالم الأشياء والموجودات المادية. وإذا كانت اللغة تستخدم من طرف العقل لاستيعاب معطيات العالم المادي والسيطرة عليه، فإنها لا تستطيع أن تفعل نفس الشيء بصدد الحالات الشعورية والوجدانية التي تختلف من حيث طبيعتها عن الأشياء المادية. هكذا فالعقل ولغته يظلان إما عاجزين عن التعبير عن هذه الظواهر الروحية، وإما يتعسفان عليها بتحويلها إلى أشياء وهو ما يضعف من مكوناتها وطاقاتها الكاملة.
وعموما فلجوء الإنسان إلى بعض الوسائل التعبيرية كالرسم والموسيقى والرموز الرياضية... هو دليل آخر على عجز اللغة عن التعبير عن كل مكونات الفكر.
2-الموقف الاتصالي: ويسمى أيضا الإتجاه الأحادي
الذي يرى أن اللغة و الفكر منفصلين و أن اللغة تخدم الفكر و لا تعيقه


أ- دوسوسير:
تتجسد إلى وحدات واضحة، وهو الأمر الذي تقوم به اللغة. كما لا يمكن في نظر دوسوسير الحديث عن أسبقية بين اللغة والفكر، فالعلاقة بينهما هي علاقة اتصال ولا وجود لأحدهما في غياب الآخر.
وفي هذا الإطار يشبه دوسوسير اللغة بورقة نقدية وجهها الفكر لا يكون الفكر واضحا حسب دوسوسيرإلا من خلال كلمات اللغة التي تجزئه إلى أفكار يمكن التمييز بينها بدقة وجلاء، فبدون اللغة لا يمكن للفكر أن يتجسد بشكل كامل وواضح. هكذا فالفكر أشبه بكتلة ضبابية، فلكي يعبر عن ذاته لا بد أن وظهرها الصوت، فلا يمكن أن نمزق الوجه دون أن نمزق الظهر، وكذلك الحال في ارتباط الصوت بالفكر.

ب- ميرلوبنتي:
يرى ميرلوبنتي أنه لا يمكن اعتبار الكلام مجرد علامة على وجود الفكر مثلما الأمر بالنسبة لعلاقة الدخان بالنار، وهو ما نفهم منه رفض ميرلوبنتي للقول بأسبقية الفكر على اللغة ورفضه للعلاقة الانفصالية بينهما. إن العلاقة بين اللغة والفكر هي علاقة تداخل وتماهي إذ أن كلا منهما محتوى في الآخر؛ يؤخذ الفكر من الكلمات، والكلمات هي المظهر الخارجي للفكر.
ويرفض ميرلوبنتي أن يكون الكلام مجرد إشارة أو لباس للفكر، ويقول على العكس من ذلك إنه جسده وحضوره في العالم المحسوس. فلا وجود لفكر خارج عالم الكلمات لأن الفكر الصامت نفسه هو ضجيج من الكلمات. كما لا وجود لأسبقية بين اللغة والفكر بل هما يتكونان في آن واحد.


هناك 38 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الله يحفظك

غير معرف يقول...

جزاك الله ووالديك خيرا والله لا يضيع اجر المحسنين نرجو منك دعاءا للنجاح و شكرا

غير معرف يقول...

من فضلك اريد هدة المقالة (ان الرغبة في التفكير بدون الكلمات لا محاولة عديمة المعنى )

غير معرف يقول...

جزاك الله خيراااااااا

غير معرف يقول...

جزاك الله خيراااااااااااااا

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرااااااااااا

عائشة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ويارب في ميزان حسناتك

غير معرف يقول...

نحن درسنا المنهجية في الوضع بطريقة مختلفة لااعرف ان كانت صحيحة او خاطئة حيث ندافع عن الاطروحة بعد عرض الخصوم والرد عليهم العلم اننا في البداية نعرض منطق الخصوم وحججهم فقط افيدوني من فضلكم

trainer tayebi يقول...

لا يوجد أي خطأ في الطريقة فيمكنك التقديم و التاخير بين المرحلة الثانية و المرحلة الثالثة من التحليل أي يمكن عرض منطق الخصوم و نقده ثم الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية أو العكس ندافع عن الاطروحة بحجج شخثية ثم نعرض موقف الخصوم و ننقده

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة اشكرك على القالة . انا في حاجة الى المساعدة هذه السنة انا مقدمة على امتحان شهادة البكلوريا واريد منك مساعدتي على الخطوات التى اتبعها في كتابة مقالات فلسفة

trainer tayebi يقول...

أرجوا مراسلتي على الإيميل التالي من أجل المساعدة
sophiatayebiphilo@gmail.com

غير معرف يقول...

اريد معرفةالاستقصاء بلوضع

trainer tayebi يقول...

يوجد شريط فيديو في اربعة اجزاء يشرح بالتفصيل الإستقصاء بالوضع
في المدونة هذه الروابط
http://tayebiphilo.blogspot.com/2013/01/blog-post_8.htmlالجزء الأول
http://tayebiphilo.blogspot.com/2013/02/blog-post_4.html الجزء الثاني
http://tayebiphilo.blogspot.com/2013/02/v-behaviorurldefaultvmlo.html الجزء الثالث
http://tayebiphilo.blogspot.com/2013/02/v-behaviorurldefaultvmlo.html
الجزء الرابع
أرجو الإستفادة

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم انا سوسن طالبة سنة 2اداب و فلسفة اود شكرك جزيل الشكر بارك الله فيك فما قدمته لي من مساعدة يتجاوز كل ما حصل عليه الاخرين لذا ارجوا ان تتقبلي مني كل الشكر و العرفان قال صلى الله عليه وسلم :"اذا مات ابن آدم تنقطع أعماله إلا من ثلاث...او علم ينتفع به" عساه يكون في ميزان حسناتك يا رب رحم الله والديك

غير معرف يقول...

شكرا استاذة على المقالة والشرح جزاك الله الجنة وبارك الله فيك
ولكن انا طالبة لغات 3 كانت عندي مشكلة مع استقصاء بالوضح ولكن بفضل الله وفضلك استطعت التغلب عنها ولكن بقي عندي استفسار صغير حول الادلة الشخصية هل اقدم حجج من عندي او على حسب الفلاسفة هذه النقطة لم افهمها و ارجو ان تساعديني و السلام عليكم

شعيب يقول...

ممكن مقالات جيدة للشعبة اداب وفلسفة للتحضير للباك

غير معرف يقول...

mrc ah n9adro ndiro hadi fi djadal

غير معرف يقول...

ah win& mawadi3 rakom chakin ytoho fi bac

غير معرف يقول...

رجاءا كيف اذا هو تقييمك للمقالة التي بعثتها اساتذة بالنقاط حتى اعرف رجاءا
امل نور

Unknown يقول...

لقد تم الرد على الفيسبوك

غير معرف يقول...

اريد مقالات التي ممكن ان تءتي في الباك

غير معرف يقول...

الرجاء ارسالو في اقرب وقت

غير معرف يقول...

يجب على طالب شهادة البكالوريا ان يحفظ و يتبع نصائح الاستاذ لكي ينجح

غير معرف يقول...

السلام عليكم اريد ان اشكركم على تقديم هذه المساعدة هي التي تساعدني من اجل كسب مقولات للفلاسفة و بعض الافكار التي لم استعيبها

غير معرف يقول...

merci

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على كل هدا المجهود ان شاء الله ستجدينه عند الله وجزاك الله خيرا على هدا العمل يا أستادة

غير معرف يقول...

بارك الله فيك جوزيت خيرا انشاء الله

Unknown يقول...

شكرا جزاكي الله خيرا

Unknown يقول...

هل مقولة شوبنهاور «الافكار تموت لحظة تجسيدها في الكلمات »دافع
هل هيا نفسها

Unknown يقول...

ممكن رد لو سمحتو

Unknown يقول...

نفسها فقط تغير المقولة

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

شكرا لك🙂

غير معرف يقول...

استاذة من فظلك نحتاج لمقالة "الفكر قطار يوقفه اللفظ"

غير معرف يقول...

شكرا على مقالة

غير معرف يقول...

هادي نفسها دافع عن الفكر اسبق من اللغة