طريقة الإستقصاء بالوضع
بعدما رأينا الطريقة الجدلية و رأينا محاطاتها نأتي الآن إلى الطريقة الثانية و هي طريقة الإستقصاء بالوضع
قبل أن نبدأ في شرح محطات الطريقة علينا أن نجيب أولاعن السؤال التالي
ما معنى الإستقصاء بالوضع؟
تقصي يعني طلب الحقيقة
الوضع يعني الإثبات
إذن الٌستقصاء بالوضع يعني تقصي حقيقة إثبات قضية أي يثبت التلميذ حقيقة صحة قضية ما
و يمكننا أن نمثل هذه الطريقة بمهمة المحامي الذي يدافع عن صحة قضية موكله ماذا عساه أن يفعل ؟
أولا الماذا يدافع عن موكله؟
لأنه متهم أكيد إذا لو لم يكن متهما و مهاجما لما سعى المحامي للدفاع عنه
كيف سيدافع عنه ؟
بتقديم الادلة التي تثبت براءته
أيضا بتحطيم أدلة محامي الخصم لأن محامي الخصم سيقدم هو أيضا أدلة لإدانة هذا الشخص إذا على المحامي أن يضعف هذه الأدلة حتى لا تكون قوية لإدانة الشخص المطلوب الدفاع عنه
ذا المحامي قدم دلائل البراءة و حطم و أضعف أدلة الخصم إذا موكل هذا المحامي بريىء و لقد أحسن الدفاع عنه
هذا بالضبط ما هو مطلوب من التلميذ في هذه الطريقة أن يدافع عن قضية ما متهمة و يهاجمها إتاه معين أو فيلسوف معين
صيغ الأسئلة التي تتطلب الإستقصاء بالوضع
1/أثبت بالبرهان الأطروحة التالية ..........
2/ دافع عن هذه الأطروحة
خطوات طريقة الإستقصاء بالوضع
المقدمة
تمهيد: الإشارة إلى الفكرة الشائعة (و هي الفكرة نقيضة الفكرة المطلوب الدفاع عنها ) إنطلاقا من أساسها ثم نشير إلى خطئها بعد ذلك نشير إلى أن الأطروحة المطلوبة للإثبات هي الصحيحة
طرح الإشكال ثم نتساءل عن المبررات التي تثبت صحة هذه الأطروحة
نحاول أن نوضح هذا الكلام من خلال مثال لنأخذ اللغوة و الفكر مثلا
السؤال : أثبت الطروحة القائلة أن اللغة تخدم الفكر
مقدمة طرح المشكلة : كثيرا ما يعجز الإنسان عن التعبير عن أفكاره و أرائه بشكل صحيح فيعتقد من هنا أن اللغة دائما تعيق الفكر و هذا ما تبناه الإتجاه الثنائي لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا فاللغة تخدم الفكر و تطوره و بدونها لاقيمة له و لنا أدلة على ذلك فما هي المبررات التي تثبت صحة الاطروحة القاءئلة ان اللغة تخدم الفكر ؟
اللون 1: أساس الأطروحة النقيضة
اللون 2:الأطروحة النقيضة التي شاعت
اللون الثالث:الإشارة إلى خطأ الأطروحة النقيضة
اللون الرابع:الإشارة إلى الأطروحة المطلوبة للإثبات
اللون الخامس : طرح الإشكال: التساؤل عن الأدلة التي تثبت صحة القول
التوسيع : محاولة حل المشكلة
1/عرض منطق الأطروحة
عرض الأطروحة المطلوب إثباتها في المثال الذي لدينا عرض الإتجاه الأحادي الذي يرى أن اللغة تخدم الفكر
مع عرض روادها و أهم أعلامها اي الفلاسفة
2/ عرض مسلماتها : ما هي الأدلة التي قدمها انصار هذا الإتـجاه( أدلة الإتجاهالأحادي
الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية
هنا يضيف التلميذ إثباتات للأطروحة و يؤيدها مع تقديم الدليل قد يستشهد بالواقع ،أو بالدين أو بالتاريخ مع ذكر أمثلة و الإستشهاد بأقوال الفلاسفة الين أيدوا أيضا هذه الأطروحة
3/ الرَد على الخصوم
أكيد الأطروحة لها خصوم و هؤلاء الخصوم يرفضونها و هم في الغالب أنصار الأطروحة النقيضة ( مخامي الخصم الذي تكلمنا عنه سابقا ) نعرض موقفهم من اجل العرض للرفض و ليس العرض للتأكيد لذلك لا بد أن نراقب اللغة التي نستعملها جيدا ثم نبطله و ذلك بهدم مسلماته و تبيا ضعفها مثلا بالنسبة للمثال السبق اللغة و الفكر نقول إذا كان الغنسان يعجز أحيانا عن التعبير فالأمر لا يرحع إلى عجز في اللغة و إنما لعدم امتلاك الشخص للغة المناسبة فقط
كم ا يمككنا أن نوظف من أجل ذلك اقوال الفلاسفة
الخاتة حل المشكلة
تلخيص وجيز لما سبق تحليله ثم التأكيد كنتيجة على صحة الأطروحة المطلوب إثباتها و هنا حذار أن نتأثر بالنتيجة التي نصل إليها في الجدل و التركيب بين الأطروحتين نكون بذلك فقد هدمنا كل مابنيناه و كأن المحامي بعد ما يثبت ئبراءة موكله يقول في النهاية و مع ذلك فزميلي الخمو له بعض الحق
أرجو ان تكون عزيزي التلميذ قد فهمت هذه الطريقة و آما أنني وفقت في إزالة بعض الغموض و ارجو ان تشارك بتعليق على الموضوع و إذا لديك أي استفسار أنا في اللإتنتظار
بعدما رأينا الطريقة الجدلية و رأينا محاطاتها نأتي الآن إلى الطريقة الثانية و هي طريقة الإستقصاء بالوضع
قبل أن نبدأ في شرح محطات الطريقة علينا أن نجيب أولاعن السؤال التالي
ما معنى الإستقصاء بالوضع؟
تقصي يعني طلب الحقيقة
الوضع يعني الإثبات
إذن الٌستقصاء بالوضع يعني تقصي حقيقة إثبات قضية أي يثبت التلميذ حقيقة صحة قضية ما
و يمكننا أن نمثل هذه الطريقة بمهمة المحامي الذي يدافع عن صحة قضية موكله ماذا عساه أن يفعل ؟
أولا الماذا يدافع عن موكله؟
لأنه متهم أكيد إذا لو لم يكن متهما و مهاجما لما سعى المحامي للدفاع عنه
كيف سيدافع عنه ؟
بتقديم الادلة التي تثبت براءته
أيضا بتحطيم أدلة محامي الخصم لأن محامي الخصم سيقدم هو أيضا أدلة لإدانة هذا الشخص إذا على المحامي أن يضعف هذه الأدلة حتى لا تكون قوية لإدانة الشخص المطلوب الدفاع عنه
ذا المحامي قدم دلائل البراءة و حطم و أضعف أدلة الخصم إذا موكل هذا المحامي بريىء و لقد أحسن الدفاع عنه
هذا بالضبط ما هو مطلوب من التلميذ في هذه الطريقة أن يدافع عن قضية ما متهمة و يهاجمها إتاه معين أو فيلسوف معين
صيغ الأسئلة التي تتطلب الإستقصاء بالوضع
1/أثبت بالبرهان الأطروحة التالية ..........
2/ دافع عن هذه الأطروحة
خطوات طريقة الإستقصاء بالوضع
المقدمة
تمهيد: الإشارة إلى الفكرة الشائعة (و هي الفكرة نقيضة الفكرة المطلوب الدفاع عنها ) إنطلاقا من أساسها ثم نشير إلى خطئها بعد ذلك نشير إلى أن الأطروحة المطلوبة للإثبات هي الصحيحة
طرح الإشكال ثم نتساءل عن المبررات التي تثبت صحة هذه الأطروحة
نحاول أن نوضح هذا الكلام من خلال مثال لنأخذ اللغوة و الفكر مثلا
السؤال : أثبت الطروحة القائلة أن اللغة تخدم الفكر
مقدمة طرح المشكلة : كثيرا ما يعجز الإنسان عن التعبير عن أفكاره و أرائه بشكل صحيح فيعتقد من هنا أن اللغة دائما تعيق الفكر و هذا ما تبناه الإتجاه الثنائي لكن هذا الإعتقاد ليس صحيحا فاللغة تخدم الفكر و تطوره و بدونها لاقيمة له و لنا أدلة على ذلك فما هي المبررات التي تثبت صحة الاطروحة القاءئلة ان اللغة تخدم الفكر ؟
اللون 1: أساس الأطروحة النقيضة
اللون 2:الأطروحة النقيضة التي شاعت
اللون الثالث:الإشارة إلى خطأ الأطروحة النقيضة
اللون الرابع:الإشارة إلى الأطروحة المطلوبة للإثبات
اللون الخامس : طرح الإشكال: التساؤل عن الأدلة التي تثبت صحة القول
التوسيع : محاولة حل المشكلة
1/عرض منطق الأطروحة
عرض الأطروحة المطلوب إثباتها في المثال الذي لدينا عرض الإتجاه الأحادي الذي يرى أن اللغة تخدم الفكر
مع عرض روادها و أهم أعلامها اي الفلاسفة
2/ عرض مسلماتها : ما هي الأدلة التي قدمها انصار هذا الإتـجاه( أدلة الإتجاهالأحادي
الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية
هنا يضيف التلميذ إثباتات للأطروحة و يؤيدها مع تقديم الدليل قد يستشهد بالواقع ،أو بالدين أو بالتاريخ مع ذكر أمثلة و الإستشهاد بأقوال الفلاسفة الين أيدوا أيضا هذه الأطروحة
3/ الرَد على الخصوم
أكيد الأطروحة لها خصوم و هؤلاء الخصوم يرفضونها و هم في الغالب أنصار الأطروحة النقيضة ( مخامي الخصم الذي تكلمنا عنه سابقا ) نعرض موقفهم من اجل العرض للرفض و ليس العرض للتأكيد لذلك لا بد أن نراقب اللغة التي نستعملها جيدا ثم نبطله و ذلك بهدم مسلماته و تبيا ضعفها مثلا بالنسبة للمثال السبق اللغة و الفكر نقول إذا كان الغنسان يعجز أحيانا عن التعبير فالأمر لا يرحع إلى عجز في اللغة و إنما لعدم امتلاك الشخص للغة المناسبة فقط
كم ا يمككنا أن نوظف من أجل ذلك اقوال الفلاسفة
الخاتة حل المشكلة
تلخيص وجيز لما سبق تحليله ثم التأكيد كنتيجة على صحة الأطروحة المطلوب إثباتها و هنا حذار أن نتأثر بالنتيجة التي نصل إليها في الجدل و التركيب بين الأطروحتين نكون بذلك فقد هدمنا كل مابنيناه و كأن المحامي بعد ما يثبت ئبراءة موكله يقول في النهاية و مع ذلك فزميلي الخمو له بعض الحق
أرجو ان تكون عزيزي التلميذ قد فهمت هذه الطريقة و آما أنني وفقت في إزالة بعض الغموض و ارجو ان تشارك بتعليق على الموضوع و إذا لديك أي استفسار أنا في اللإتنتظار
هناك 39 تعليقًا:
من فضلك ممكن مقالة عن:أثبت صحة الأطروحة القائلة:العضوية لا ينطبق عليها المنهج العلمي,من فضلك أرجو أن يتم الرد خلال يوم أو يومين إذا أمكن وشكرا
شكرا ممكن مساعدة في مادة الفلسفة
نعم بالطبع أكتب سؤالك و حدد الشعبة
ممكن مقالةعن الحرية والمسؤولية السنةالثانية ثانوي
مشكلة الحرية و المسؤولية لا تنحصر في مقالة واحدة و إنما يمكن طرح أكثر من سؤال و عموما سأحاول أن أحدد بعض الأسئلة و نحاول تقديم مساعدة للإجابة حعنها و أهلا بك مشتركا معنا
ممكن مقالة عن التفلسف اصبح اليوم بدون فائدة بين مدى صدق الاطروحة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أولا سامحكم الله على هذا العبث كيف أدافع على أطروحة لا أساس لها من الصحة فإذا كان التفلسف بدون فائدة فلما تدرس أصلا الفلسفة
من المفروض أن يطلب منك إبطال هذه الأطروحة و ليس الدفاع عنها
السلام وعليكم اريد المساعدة - دافع عن الاطروحة القائلة< التفلسف ضرورى وانما تقاس حضارات لامم بمقدارشيوع التفلسف> اريد مقالة حول هدا الموضوع
السلام عليكم اريد مثالا عن طريقة الاستقصاء بالوضع كاثبات صحة القول(قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الخطا)
هل يمكن طرح حجج شخصية يعنى تخصنا مع الحجج الشخصية التى تخص الفلاسفة فس اي طريقة يعنى للاستشهاد والدعم ....مشكورة اختى المحترمة
اريد تطيق المنهج التجريبي على المادة الحية بطريقة الاستقصاء بالوضع
هذاالموضوع طرحته لتلتميذتي في الإختبار ها الفصل سيتم كتابة موضوع حول الإمتحان و نموذج تصحيحه امهلوني فقط أيام قليلة ريثما أنتهي من تصحيح الإختبارات
شكرا
انا اسماء سنة 3 في شعبة علوم تجريبية (من سطيف)
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللفففففف شكر لك يا استاذة اريد ان اسألك في الاستقصاء بالوضع في محاولة حل المشكلة بعد ذكر موقف الخصوم هل نذكر البراهين؟
( يعني براهين الخصوم)او نشير فقط لموقفهم ؟
أهلاأسماءبالنسبةلعرضموقفالخصومأولايجبأنتتذكر أننا نعرض موقف الخصوم من أجل إبطاله و هدمه حتى نؤكد اطروحتنا و الني هي الأطروحة المطلوبة للإثبات ، دعيني أسأل س}ال إذا أردنا أن نبني بيتا بسيطا لفترة مؤقتة و نننوي هدمه فيما بعد هل نبنيه بناء متينا بالأساس المتين دعيني أشرح أكثر نلاحظ عادة في ورشة بناء أن البنائين يبنون على جنب بينا ضغيرا يريدونه لفترة إنجاز الأشغال حتى يحميهم من أهوال الطبيعة و يضعون فيه أغراضهم لفترة غنجاز المشروع فقط لاحظت ذلك أكيد كيف هو هذا البت هو بناء هش لماذا ليسهل هدمه بعد إنتهاء الأشغال إذا ما ننوي هدمه لا يمكننا أن نؤسسه ت
أسيسا متينا هكذا في عرض موقف الغخصوم نعرض البراهين من أجل هدمها و نبين مدى هشاشنها و بذلك يسهل هدمها و ما نلاحظه في كتابات التلاميذ أنهم يذكرون حجج الخصوم بشكل قوي و يؤيدونها بالأمثلة هذا خطأ لأن ذلك ليس في صالح وضعك كمدافع عن الأطروحة التي يرفضها هؤلاء الخضوم
أرجو انني اسطعت أن أوضح لك الأمر و إذا كان هنال أي سؤال فأنا في الخدمة
انا اسماء
شكرا جزيلا على المساعدة الان فهمت لماذا تحصلت على 6 في الاختبار و لا اتجرأ على سؤال استاذي لانه جد متعصب
ربي يخليك لينا يا استاذة.
شكرا عزيزتي أسماءعلى الدعاء ربي يخليك و أتمنى لك النجاح و التوفيق في البكالوريا أرجوا منك التسجيل في المدونة حتى يصلك الجديد
طريقة رائعة جزاك الله خير تجديها في ميزان حسناتك
ياااااااااااااااااا رب ساعدني ياااااا رب
يارب يوفقك استاذ على المساعدات لي قدمتهملنا وربي يخليك لكل احبابك
انا تلميذة هذا العام بكلوريا تقني رياضي
اريد ان اسالك (متى ندخل او نستعمل المذاهب في المقالة)
وشكرااااااااااا
شكرا جزيلا لك استاذة طيبي حقا لا تدركين مقدار المساعدة التي قدمتها وللكثيرين مثلي بارك الله فيك و جزاك كل الخير
انا سمية اريد اللغة و الفكر لكن جدلية و شكرا
الفلسفة صعبة وفيها كثرة الثرثرة بدون فائدة
انا رباب اريد مقال حول انطباق الفكر مع نفسه طريقة جدلية
شكرا
السلام عليكم، من فضلك أريد مقالة حول :أثبت صحة الأطروحة القائلة "من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه" في أسرع وقت من فضلك
ارجو ان احصل على مقالة عن دافع عن "ان العقل اساس لتجاوز النظرة السكولائية " الان من فضلك
لسلام عليكم، من فضلك أريد مقالة حول :أثبت صحة الأطروحة القائلة"ان العقل اساس لتجاوز النظرة السكولائية " الان من فضلك .
اروجوكم اريد رداا
ممكن تشرحيلي اكتر يا استادة كيف نعمل مقالة فلسفية بلاستقصاء بلوضع و مقالة جدلية ما هي الخطوات
السلام عليكم استاذة انا مترشحة احرار شعبة علوم تجريبية من فضلك اذا ممكن تقوليلي عن المقالات المطلوبة على شعبتي في كل درس
ازلت كل الغموض تبارك الله
جيدة جدآ
شكرا جزيلا
لازمني خطوات تحليل نص من فضلك وشكرا على المنفعة 😊🙋♂️
لا
هذا الطريقة غير واضحة
7 ماي 2010 ��
طريقة الاطروحة
لا نضع نقد لقيض اطروحة@
إرسال تعليق