كيف أتهيأ نفسيا ل‘متحان البكالوريا ؟

عزيزي التلميذ البكالوريا على الأبواب و كلما اقترب أوانها زاد الخوف و القلق عند بعض التلاميذ 
 حيث كلما سمع الكلام عن الإمتحان أو فكر فيه انتابته نوبة من القلق و الخوف و أحس أنه غير مستعد له إذا كيف يمكننا أن تخطى هذه الحالة النفسية و نستبدلها بحالة الثقة و الطمأنينة و الإرتياح ؟

لا تقلق، الحل موجود و بسيط و ليس مجهدا لن تحتاج إلا إلى اتباع بعض التعليمات  شريط سمعي  تسمعه في أوقات الراحة نعم ليس عليك سوى سماعه و هو سيفعل مفعوله السحري ليجعل منك تلميذا هادئا و مركزا ، مطمئنا وواثقا من نفسك كل أيام إجراء الإمتحانات 
لإقتناء   الشريط راسنلي على عنوان الإيميل التالي 

dahamyamina@gmail.com

 و اكتب فقط أريد شراء  الشريط  و أعدك لن تندم أبدا
  لh لا تنسوا أبدا أن نجاحكم فخر لنا  


هذا الشريط أعددته بعد دراسة عميقة و أبحاث و تجارب على بعض  تلاميذتي لمدة ثلاث سنوات و التي أعطت نتائج إيجابية بفضل الله 

كيف تكتب مقدمة صحيحة في الإستقصاء بالرفع

أعزائي التلاميذ   اليوم كما وعدتكم سأشرح في هذا الفيديو كيفية كتابة المقدمة في الإستقصاء بالرفع



انتظر  حتى تسمع الشريط و حمله  من النافدة فوق الشريط و استمع جيدا و حاول أن تتدرب و لاتنسى أ،تكتب تعليق على الموضوه أو راسلني مباشرة على الإيميل الموجود في صفحة من أنا يهمني رأيك  فلا تبخل عليا بالرَد
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا 





كيف تكتب مقدمة سليمة في الإستقصاء بالوضع

زائي التلاميذ أهلا بكم ، اليوم حضرت لكم شريط حول كيفية كتابة مقدمة المقال الفلسفي في حالة طريقة الإستقصاء بالوضع



استمع جيدا للشريط الآن تستطيع تحميل الشريط و سماعه عددالمرات التي تريد أليس الأمر مدهشا أصبح للأستاد زر تضغط عليه ليعيد لك الشرح مرات عديدة دون أن يسأم منك
إذا لم يشغل الشريط إضغط على كلمة
youtube 
   في أسفل الشريط و انتظر قليلا و سيشغل الشريط دون انقطاع 
كما يمكنك تحميله و لكن انتظر حتى يشتغل الشريط حتى النهاية ثم حمَله بسهولة 
إذا واجهت مشكلة اتصل بي او أترك تعليقا على الموضوع و ساعمل على مساعدتك

عزيزي التلميذ أنتظر منك تعليقا على الموضوع و إذا أعجبك أبلغ صديق بالضغط على الرمز البريدي أسفل الموضوع 
 ولا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا  

كيف تكتب مقدمة صحيحة في المقال الفلسفي الجدلي

 أعزائي التلاميذ لقد وصلتني رسائل من عدة تلاميذ يطلبون كيفية كتابة مقدمة صحيحة لذا قررت إعداد أشرطة قصيرة أشرح فيها كيفية كتابة المقدمة بشكل صحيح مع إعطاء أمثلة فأرجو أن تستفيدوا من هذا العمل المتواضع
 
استمع عزيزي التلميذ للشريط جيدا عدد المرات التي تريد و حاول أن تتدرب على كتابة المقدمة من خلال الأسئلة التي طرحتها في آخر الشريط  و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا


 

هل يجب حفظ المقالات للتحضير للإمتحان ؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 أعزائي التلاميذ  أحد التلاميذ وضع السؤال التالي في تعليقات موضوع الإحساس و الإدراك يمكنكم مشاهدته و أردت أن أجيبه في شكل موضوع جديد و ليس في شكل رد حتى يتسنى للجميع الإستفادة
ملاحظة فقط أرجو من التلاميذ الإشتراك و ترك بديدهم الإلكتروني حتى يتسنى لي الإتصال بهم


غير معرف يقول...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اريد السؤال بعد اذنكم لم افهم كيف استطيع كتابة مقال مدعم بحجج فالامور تختلط علي فمثلا المشكل الاولى الاحساس والادراك تحتوي على 3 مقالات من نفس الموضوع هل يتوجب عليا حفظ 3 مقالات او بالاحرى كيف استطيع تكوين مقالة سليمة وتامة بدون اخطاء اريد الخطوات او مقالة مصممة من فضلكم وارجوكم وعدرا على الازعاج شكرااااااااا
الإجابة 
أولا القول بأن مشكلة الإحساس و الإدراك تحتوي ثلاث مقالات قول خاطيء .و للأسف الكثير من تلاميذتنا يعتقدون في الأمر 
ثانيا يسأل التلميذ هل عليا أن أحفظ المقالات الثلاث. من قال لك أنه عليك حفظ مقالة معينة.
 ثالثا يؤسفني أن يكون تلاميذتنا في هذه المرحلة (الفصل الثالث ) لا يدركون فعلا ما هم مطالبين به في مادة الفلسفة 
       المهم ليس هذا وقت التأنيب
التلميذ  أولا مطالب بإدراك المشكلات المهمة التي تطرحها إشكاليات البرنامج
هذه المشكلات التي حاول الفلسفة حلها  بحلول مختلفة باختلاف الفلاسفة أو بالأحرى المذاهب و النظريات و الإتجاهات.
 ثانيا  التلميذ مطالب بإطلاع على هذه الحلول  المختلفة في شكل مواقف ، أو نظريات ثالثا  فهمنا وذلك من خلال  الحجج التي إعتمدها أصحابها . ثم فيمرحلة رابعة هو مطالب بتقييم هذا الموقف من خلال نقده. بمعنى ما رأينا في ما قدمه هذا الفيلسوف أو هذه النظرية من حل؟  هل نوافق ؟ ها نعترض ؟ مع طبعا تدعيم موقفنا بحجج. و ننتبه موقف التلميذ ليس معناه أنه حر في تبني أي موقف بلا أية حدود بمعنى التلميذ عندما يناقش نظرية سيناقشها على ضوء ما درس  أي أن له خلفية و مرجعية فلسفية رآها في الدرس و استنتجها من خلال الحوار و المناقشة مع أستاذه و زملائه أثناء طرح المشكلة في الدرس.
و خامسا في النهاية هو مطالب يتقديم حل للمشكلة في شكل استنتاج إما  يؤيَد فيه  موقفا واحدا او يركب بين المواقف المختلفة الموجودة أو يتجاوز الحلول المقترحة إلى حل آخر  و يمكنه أن يقدم حلا مفتوحا يبقى قابلا للمناقشة.
 و هكذا و من خلال هذا العمل المتواصل بين الأستاذ و التلاميذ داخل القسم و أثناء الحصة يتعلم التلميذ مهارات كتابة المقال الفلسفي و هي:-  أن يكتسب الحس الإشكالي إذ يتعلم كيف يطرح المشكلات طرحا صحيحا 
- أن يكتسب مهارة التحليل إذ التلميذ يستطيع أن يحلل نظرية  
- أن يكتسب روح الـتاسيس المنطقي أي يعرف كيف يضع الأدلة مع ربطها بالموقف 
- أن يكتسب روح النقد  أي كيف ينتقد نظرية فلسفية أو موقف فلسفي نقدا صحيحا و ذلك بالوقوف على مسلمات النظرية و مناقشتها بشكل دقيق يكسب القارىء الروح الإقناعية 
أن يكتسب القدرة على الإستنتاج السليم الذي تنسجم نتائجه مع مقدماته 
يكتسب مهارة التركيب حين يؤلف بين موقفين أو أكثر
 و هكذا يكون التلميذ من خلال حصص الفلسفة  اكتسب مهارة الإنشاء الفلسفي 
 و لا مجال للحفظ بالمعنى الذي يريده التلميذ و يفعلة أغلبية التلاميذ  أن يحفظ مقال فلسفي جاهز من أحد الحوليات أو مدَه به أستاذه هكذا لن يتلم التفلسف أبدا لذا أنا شخصيا كأستاذة للمادة حريصة على تعويد تلاميذتي على الإنشاء الفلسفي من خلال التوجهات التي أمدهم بها حتى في حصص التطبيقات يكتب على السبورة عمل التلاميذ و ليس عملا جاهزا من قبل و ذلك بالتأليف بيتن أعمال التلاميذ و الحمد لله لديا مجموعة من التلاميد الآن تكتب أروع المفالات منهجيا و معرفيا  أن أقول مجموعة و ليس الكل لماذا لأن البعض الآخر أيضا ممن يعتقدون أن الفلسفة حفظ مقالات لذلك لم يهتموا بالتدرب
 أما فيما يخص الحفظ فبالفعل عندما يقوم التلميذ بهذا العمل في القسم و يطبق عليه في البيت ستثبت المعلومات في الذهن و هنا التثبيت إيجابي و متين إن صح َ التعبير لأنه تثبيت عن فهم و فرق كبير عندما أثبت موضوع أفهمه و عندما أحاول تثبيت موضوع لا أفهمه   وهنا التلميد خاصة تلميذ شعبة آداب و فلسفة يدرك دور الفهم في عملية الإدراك و دور الإدرا ك في عملية التذكر
و نظرا لهذالمشكلة سأخصص المواضيع المقبلة لهذا الموضوع سنتعلم كيف نحدد :المشكلة
الحل 
الحجج المعتمدة 
الامناقشة 
 الإستنتاج 
 
شكرا جزيلا للتلميذ الدي أثار المشكلة هذه المشكلة التي يعاني منها العديد من التلاميذ و التي كانت السبب الأساسي التي جعلتني أنشئءىء هذه المدونة  و أطلب منه أن يرد على الموضوع أو يتصل بي على الإيميل 
daham yamina @gmail.com 
و أن دائما في خدمة من يريد التعلم والتدرب و ليس من يريد الحلول الجاهزة من أجل حفظها 
 ولاتنسوا أن نجاحكم فخر لنا
إذا أعجبك الموضوع أبلغ زملائك عن طريق إرسال رسالة بالضغط على رمز البريد الموجود أسفل الموضوع -
   
      

إستقصاء بالوضع حول الإحساس و الإدراك


عزيزي التلميذ سنرى الآن الموضوع الثاني المطوح في الورشة و أتمنى أن تكون قد حاولت حله
الموضوع الأول: هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟
تم حل الموضوع أنظر في الأرشيف
الموضوع الثاني :
أثبت بالبهان الأطروحة القائلة "شكل الموضوع هو الذي يحدد ماهيته "
المرحلة الأولى مرحلة فهم الموضوع و تحديد المطلوب
لاحظ معي جيَدا : ما هي الكلمات المفتاحية في الموضوع ؟
ج/1- شكل الموضوع ، و تعني الصورة التي يبدو عليها الموضوع المدرك ( العوامل الموضوعية)
2-الماهية :يحدد يعي<ن بشكل دقيق
3-الماهية : الموضوع كمدرك عقلي(الفكرة القائمة في الذهن )
إذن إذا أردنا أن نصيغ الموضوع من جديد
الأطروحة تؤكد على أن إدراك الموضوعى قائم على صورته أي أن الإدراك راجع إلى العوامل الموضوعية
من صاحب هذه الأطروحة ؟
ج/ بالطبع النظرية الجشطالتية التي ترى أن الإدراك راجع إلى عوامل موضوعية خاصة بالموضوع المدرك و التي يفرضها شكل الموضوع الذي يدرك كوحدة أي ككل و تنفي أن تكون للذات المدركة( العقل و الخبرة ) دخل في عملية الإدراك
إذن المطلوب إثبات صحة الموقف الجشطالتي حول موضوع عوامل الإدراك
المرحلة الثانية : وضع تصيم لحل الموضوع
بما أننا تدربنا على الخريطة الذهنية و رأينا أهميتها وسهولتها في العمل و تثبيت المعلومات سوف ننجز هيكل المقال في شكل خريطة ذهنية
حمَل الخريطة الذهنية لمقال استقصاءبالوضع لموضوع أثبت بالبرهان أن الشكل يحدد الماهية منهنا
إذا لم تحمَل بعد برنامج freemind لقراءة الخرائط تفضل بتحميلهيل بالضغط عليه

أتمنى أن تستفيدوا من هذا العمل المتواضع و تتدربوا على الإنشاء الفلسفي حتى تكتسبوا المهارة اللازمة
أعزائي التلاميذ لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا و أنا أنتظر تعليقاتكم و إشتراككم في المدونة
إذا أعجبك الموضوع أرسله إلى أصدقائك بالضغط على رمز البريد أسفل بجانب التعليق

من أجل تواصل ناجح


عزيزي التلميذ أهلا بك مجددا و أتمنى أن تسثفيد من هذه المدونة قدر الإمكان و عذرا لقلة المواضيع فذلك لحداثة المدونة من جهة و كثرة مسؤولياتي من جهة أخرى لكن لا بأس فأنا أحاول في القلة التي أقدم أن أفيد بنسبة أكبر فلو استطعت أن تفهم هدف المدونة لأستفدت منها بشكل أحسن و عموما أتمنى من كل تلميذ لن يطلع على المواضيع الموجودة في أرشيف المدونة فكثيرا ما تصلني رسائل تسأل عن منهجية المقال الفلسفي رغم أنها موجودة ضمن المواضيع الأولى وبالنسبة للتعلقات فإذا أردت التعليق على موضوع محدد فاكتب التعليق مباشرة بعد الموضوع أما إذا أردت تليقا عاما فاكتبه في الصفحة الرئيسية بعد آخر موضوع أما عن الإشتراك فكثيرا من التلاميذ يسألونني عن كيفية الإشتراك فعلى يسار الصفحة تحت اأرشيف المدونة يوجد الإشتراك إضغط على كلمة إشتراكداخل المستطيل تنتقل إلى صفحة اخرى يتم فيها التسجيل
و لا تنسوا أن نجاحكم فخر لنا